«الأعلى للجامعات»: التخلص من قوائم انتظار المرضى قائم على الاستفادة القصوى من الإمكانيات المتوفرة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 6:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الأعلى للجامعات»: التخلص من قوائم انتظار المرضى قائم على الاستفادة القصوى من الإمكانيات المتوفرة

الدكتور حسام عبدالغفار الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للجامعات
الدكتور حسام عبدالغفار الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للجامعات
كتب - أحمد العيسوي
نشر في: الأربعاء 18 يوليه 2018 - 2:41 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 يوليه 2018 - 2:41 م

قال الدكتور حسام عبدالغفار الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للجامعات، إن مشروع التخلص من قوائم انتظار المرضى يستهدف تخصصات عمليات «جراحة القلب والصدر وزرع الكلى والكبد والقوقعة وجراحة المخ والأعصاب وجراحات الأورام وأمراض العيون».

وأضاف «عبد الغفار»، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية «أون لايف»، اليوم الأربعاء، أن مصر بها بنية بشرية وتحتية كبيرة للغاية، تمكنها من تنفيذ عدد كبير من العمليات وعدم وجود قوائم انتظار من الأساس، إلا أنه لا يتم استخدامها بالصورة المثلى، موضحًا أن عدد أجهزة القلب في القطاع الحكومي من مستشفيات جامعية ووزارة الصحة يبلغ 78 جهازًا موزعين على مستوى الجمهورية، وبإمكان الجهاز الواحد إجراء ما بين 10 إلى 12 عملية قسطرة قلبية في اليوم، ما يعني إجمالًا 780 عملية قسطرة قلبية يوميًا و7 آلاف عملية في 10 أيام، بينما لا يوجد هذا العدد من العمليات في قوائم الانتظار، ما يعني أنه في الواقع لا تستفيد الدولة من الطاقة القصوى لإمكانيتها الموجودة، وهو السبب في تراكم أعداد المرضى.

وأوضح أن الدولة تستهدف حاليًا الاستفادة من هذه الإمكانيات مع توفير المستلزمات الطبية وتوجيه الكوادر بين الأماكن المختلفة لسد العجز في المستلزمات والكوادر الطبية في حالة حدوثها، متابعًا: «فكرة القضاء على قوائم الانتظار هو الاستغلال الأمثل لما نمتلكه من بنية تحتية وبشرية من خلال تعاون كافة الجهات المعنية».

وأكد أن مصر تمتلك الكفاءات، التي يمكنها العمل والقضاء على قوائم الانتظار، إلا أن المشكلة كانت تكمن في غياب التعاون، والمتمثل في وجود الكوادر بأماكن تنقصها المستلزمات التي تمكنه من تنفيذ العدد المطلوب، وأماكن أخرى يوجد بها مستلزمات ولا يوجد بها أشخاص، موضحًا أن الهدف حاليًا هو إعادة الاستخدام الأمثل للموارد، وهو ما من شأنه القضاء على قوائم الانتظار وفقًا للتكليفات الرئاسية في أقل من 6 أشهر.

وأشار إلى وجود فكرة الاستعانة بخبرات من الخارج والعلماء المصريين العاملين في الخارج، مضيفًا أن العام الماضي شهد نحو 33 زيارة للمستشفيات الجامعية من أطباء مصريين الأصل نجحوا في مستفشيات خارجية.

وأوضح أن التسجيل الإلكتروني، في قوائم الانتظار هدفه التعرف على سبب الانتظار من نقص في الأطباء أو المستلزمات لتوفير للمستشفى التي سجل بها المريض لإجراء العمليات.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، أطلقت صباح أمس الثلاثاء، موقعًا إلكترونيًا لتسجيل قوائم الانتظار للعمليات الجراحية، في إطار المشروع القومي؛ للقضاء على قوائم الانتظار، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك