البشير فى مصر أكتوبر المقبل لتوقيع حزمة اتفاقيات - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البشير فى مصر أكتوبر المقبل لتوقيع حزمة اتفاقيات

الرئيس السوداني عمر البشير
الرئيس السوداني عمر البشير
كتبت ــ ميساء فهمى:
نشر في: الخميس 18 أغسطس 2016 - 4:54 ص | آخر تحديث: الخميس 18 أغسطس 2016 - 4:54 ص

- استعدادات مصرية لافتتاح ميناء أرقين البرى

قال السفير السودانى بالقاهرة، عبدالمحمود عبدالحليم، إن اللجنة العليا المشتركة بين مصر والسودان سوف تنعقد بالقاهرة فى الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل برئاسة الرئيسين عبدالفتاح السيسى وعمر حسن البشير.

وأضاف السفير فى تصريح خاص لـ«الشروق» أن زيارة البشير إلى القاهرة سوف تشهد أخبارا جيدة تهم مواطنى البلدين خصوصا فيما يتعلق باتفاقيات غذائية ومشروعات كبرى سيكون أهمها افتتاح معبر أرقين البرى الذى يربط بين مصر والسودان.

وكشف السفير عن وجود اقتراح بافتتاح مركز ثقافى سودانى بالقاهرة وإعادة افتتاح مركز ناصر الثقافى المصرى بالخرطوم.

يذكر أن حجم التبادل التجارى بين البلدين منخفض للغاية مقارنة بعمق العلاقات ولا يتجاوز ٨٣٥ مليون دولار. ويبلغ حجم الاستثمارات المصرية فى السودان ١٢ مليار دولار، لكن المنفذ منها على الأرض لا يتجاوز ٢ مليار.

وفى السياق انتهت وزارة النقل من الاستعدادات الخاصة بافتتاح ميناء «أرقين» البرى الذى يربط بين مصر والسودان، تمهيدا لتشغيله رسميا قبل نهاية العام الحالى، وفقا لمخطط الوزارة لتنشيط التبادل التجارى مع الدول الأفريقية، بتكلفة بلغت 90 مليون جنيه.

وقال مصدر مسئول لـ«الشروق»، أمس، إن ميناء أرقين أنشئ على مساحة 130 ألف متر مربع، وهو الميناء الثانى الذى يربط بين مصر والسودان بريا بعد تشغيل منفذ قسطل البرى، بهدف الربط بين شمال القارة الأفريقية من الإسكندرية إلى جنوبها فى مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا، خاصة أن طريق هذا الميناء لا يوجد به أى مسطحات مائية.

وأضاف المصدر أنه تم الاتفاق على الرسوم الجمركية بين البلدين، وتحديد الأوراق المطلوبة لمرور المنتجات والشاحنات دون تأخيرها، منوها إلى تجهيز الوزارة لزيارة وزير النقل الدكتور جلال السعيد للمنفذ قريبا للتأكد من استعداده للافتتاح والتشغيل الرسمى، حيث تُجرى عملية الترتيب للتشغيل بين مصر والسودان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك