تقرير - حجب الأرقام ...قصة وفاء الطليان لأساطير الكرة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 2:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقرير - حجب الأرقام ...قصة وفاء الطليان لأساطير الكرة

محمد كمال
نشر في: السبت 18 أغسطس 2018 - 3:30 م | آخر تحديث: السبت 18 أغسطس 2018 - 3:30 م

 

في إيطاليا يولد النجوم ويعيشون ، لكنهم لا يموتون أبداً ، الجماهير تحيي ذكراهم في كل مناسبة وفي كل وقت ، وتناديهم بالأساطير وتنصبهم ملوكاً على عرش القلوب في بلاد "البيتزا" .

في عام 2004 كان لنجم ميلان السابق ومدربه الحالي جينارو جاتوزو تصريحاً يقول فيه : في إيطاليا ، اما أن يحبك الجمهور أو يكرهك! ، مقولة توضح حقيقة الجنون الكروي الذي تعيش فيه الكرة الإيطالية وحبها للاعبين ، لكنها بلا حالة وسط فمثلما قال جاتوزو ، أما ان يرفعك الجمهور إلى عنان السماء ، أو يخسف بك إلى سابع أرض .

ظاهرة فريدة تتمتع بها الأندية الإيطالية ، هي الوفاء للاعبيها السابقين ، مهما كان أسمهم وتأثيرهم في الفريق من عدمه ، ومن تلك الظاهرة جاء التقليد الشهير بحجب أرقام بعض اللاعبين ومنع أي لاعب أخر من إرتداءه عرفاناً بالجميل للأسطورة السابقة .

وفي السطور القادمة نستعرض معاً ، ارقام اللاعبين الممنوعة في أندية الدوري الإيطالي للموسم الحالي 2018-2019 بالترتيب الأبجدي للأندية الإيطالية حسب اللغة الإنجليزية .

 

اتالانتا 

نادي مدينة بيرجامو منع أي لاعب من إرتداء الرقم 14 ، الذي كان يرتديه لاعب الفريق السابق فيردريكو بيساني الذي لعب للفريق في الفترة من 1992 وحتى 1997 .

توفي بيساني في حادث سيارة في فبراير 1997 ، عن عمر 22 عاماً فقط ، ليلقى بالحسرة في قلوب مشجعي اتالانتا الذين خلدوا أسم اللاعب ، ومن ثم قامت إدارة النادي بمنع أي لاعب من إرتداء القميص الذي كان يرتديه المهاجم السابق وهو الرقم 14 .

 

 كالياري

منذ أكثر من اربعين عاماً ، كان كالياري رقماً صعباً في الكالشيو ، حيث كان وصيف البطل في موسم 1968-1969 ، ثم حقق لقب البطولة في 1969- 1970 ، تحت قيادة لاعبه الفذ لويجي ريفا الذي كان يرتدي القميص رقم 11 .

منذ ذلك التاريخ أعلن كالياري أن اي لاعب أخر لن يرتدي القميص رقم 11 ، تقديراً للاعب الذي مثل كالياري في 315 مباراة وقادهم للقب التاريخي ، كما منع كالياري أيضاً أي لاعب من إرتداء القميص رقم 13 الذي كان يرتديه اللاعب السابق للفريق ديفيد استوري الذي توفى في مارس من العام الحالي ، وذلك بالإتفاق مع إدارة فيورنتينا التي حجبت الرقم 13 ايضاً .

 

كييفو فيرونا

مدينة فيرونا هي المدينة المعروفة بقصة حب روميو وجولييت ، لديها فريقين في الدوري الإيطالي هما كييفو وهيلاس ، هبط هيلاس الموسم الماضي وبقي كييفو الذي لديه في الوفاء قصة أخرى ايضاً .

في عام 2001 إنضم إليه لاعب يدعى جيسون مايلي ، وهو لاعب كونغولي إنضم للفريق قادماً من كالياري ، لكنه توفى في حادث سيارة في مارس 2002 عن عمر 26 عاماً ، ليقرر النادي حجب رقم 30 الذي كان يرتديه .

 

فيورنتينا

 

في الثالث من مارس عام 2018 ، سافر فريق فيورنتينا إلى مدينة اوديني ، لمواجهة فريقها اودينزي في بطولة الدوري ، وبعد يوم طويل ومران خفيف ، خلد اللاعبون للنوم في فندق الإقامة .

صباحاً توجه اللاعبون للمطعم لتناول الإفطار ، ولاحظو عدم وجود قائد الفريق ديفيد استوري ، وبعدما مر الوقت ذهبو للإطمئنان عليه في غرفته فوجدوه ميتاً ! .

توفى استوري عن عمر 31 عاماً بعد مسيرة لعب فيها لأندية ميلان وكالياري وروما وفيورنيتنا ، وقررت إدارة فيورنتينا حجب القميص رقم 13 ومنع أي لاعب من إرتداءه .

 

جنوى

لعب جيانلوكا سينيوري لجنوة في الفترة من 1988 وحتى 1995 ، قبل أن ينتقل إلى نادي المدينة التي ولد بها "بيزا" ، قبل إعتزاله لعبة كرة القدم نهائياً .

سينيوري عانى من مرض التصلب الجانبي ، الأمر الذي أدى إلى ضمور في عضلات جسمه ، ليتوفى عام 2002 عن عمر 42 عاماً ، لتقرر إدارة جنوى حجب القميص رقم 6 الذي كان يرتديه سينيوري طوال مسيرته مع النادي .

 

انتر ميلان

لدى إنتر ميلان العديد من النجوم والأساطير الذين ارتدوا قميصه الازرق والأسود ، لكن اثنين فقط قامت إدارة النادي بحجب أرقامهم ومنع اللاعبين الأخرين من إرتداءها .

الرقم 3 كان يرتديه أسطورة النادي ورئيسه السابق جيناتشيو فاكيتي (يمين الصورة) ، تم منعه بعد وفاته عن عمر 64 عاماً عام 2006 ، ذلك الوقت كان لاعب الفريق الأرجنتيني نيكولاس بورديسو يرتدي قميص فاكيتي ، ليتم بعد ذلك منحه الرقم 16 وحجب القميص رقم 3 نهائياً .

فاكيتي هو قائد الفريق الذي أحرز لقبي دوري أبطال اوروبا عامي 1964 و 1965 ، كما حقق لقب الدوري أربع مرات .

الرقم 4 لا يخفى على أحد ، الأسطورة خافيير زانيتي ، القائد الأرجنتيني للفريق والذي لعب للأزرق والأسود في الفترة مابين 1995 حتى 2014 ، أحرز خلالها العديد من البطولات  كان ابرزها دوري أبطال اوروبا 2010 وكأس العالم للأندية 2010 ، إلى جانب لقب الدوري الذي حققه في 4 مرات .

 

ميلان

 

النادي اللومباردي الشهير لديه رقمين أيضاً لا يرتديهم أي لاعب ، هما الرقم 3 والرقم 6 ، حيث لم يرتديهم أي لاعب منذ إعتزال كلاً من باولو مالديني وفرانكو باريزي .

مالديني قضى كل مسيرته لاعباً في ميلان في الفترة من 1986 وحتى 2009 ، بالقميص رقم 3 ، محققاً العديد من الألقاب الهامة مثل لقب الدوري  7 مرات وكأس ايطاليا مرة ، ودوري أبطال اوروبا 5 مرات وكأس السوبر الأوروبي ثلاث مرات وكأس العالم للأندية 3 مرات، لتقرر إدارة ميلان منع اللاعبين من الرقم 3 ، لكنها قامت بوضع إستثناء أن يرتديه أي من ابناء مالديني الذين يلعبون في صفوف الناشئين في ميلان ، لكن ذلك لم يحدث حتى الأن لأن الأبن الأكبر لمالديني كريستيان لم يلعب للفريق الأول حتى الأن .

اما فرانكو باريزي فقد منعت إدارة ميلان ارتداء اي لاعب للقميص رقم 6 ، بعدما قضى 20 عاماً في خدمة " الروسونيري" محققاً القاب عديدة سواء مع النادي او المنتخب ، حيث كان ضمن الفريق الفائز بلقب كأس العالم 1982 في اسبانيا .

 

نابولي

 

نابولي تعني مارادونا ، ومارادونا هو روح نابولي ، حتى بعد رحيله عن النادي منذ ثلاثين عاماً ، لازال النجم الارجنتيني هو روح تلك المدينة ومصدر فخرها وإعتزازها ، فقد حقق ماظنه الجميع مستحيلاً .

مارادونا إنضم إلى النادي الجنوبي في 1984 قادماً من تجربة قصيرة في برشلونة ، ومنذ إنضمامه أرتبط أسمه بالإنجازات ، فهذا النادي الذي كان أقصى طموحه البقاء بين الكبار ، فاز بلقب الدوري مرتين مع مارادونا عامي 1987 و1990 ، كما فاز بلقب كأس الإتحاد الأوروبي ( الدوري الأوروبي حالياً ) عام 1989 .

بعد رحيل مارادونا عن نابولي في 1991 ، لم يرتدي أي لاعب مهما كان اسمه للرقم 10 ، وأصبح ذلك الرقم هو مصدر القوة للنادي ورمز الفخر بمسيرة أحد أفضل لاعبي كرة القدم في التاريخ .

 

بارما

هبط بارما في 2015 إلى الدرجة الثالثة ، بعد أن أشهر النادي إفلاسه ، في لحظة ألمت قلوب كل مشجعي النادي الشهير ، لكن هناك شخص واحد فقط هو من كان صامداً في وجه العاصفة هو القائد اليساندرو لوكاريلي .

لوكاريلي أصر على البقاء مع بارما رغم أن عمره وقتها وصل إلى 38 عاماً ، الا أنه تعهد على إعادة بارما إلى الدرجة الأولى ، وهو ماحدث بسيناريو مثالي حيث حقق بارما التأهل الموسم الماضي ، ليعود وسط الكبار ويقرر لوكاريلي الإعتزال عقب إعادة النادي إلى الدوري الأول .

إدارة بارما بدورها قررت حجب الرقم 6 عرفاناً للوكاريلي ، الذي حصل على شهادة التدريب من الإتحاد الاوروبي ، وربما يكون مدرباً للفريق يوماً ما .

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك