نقابة المهندسين تنظم حفل تأبين للراحل حسب الله الكفراوي - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 3:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نقابة المهندسين تنظم حفل تأبين للراحل حسب الله الكفراوي

محمد فتحي
نشر في: السبت 18 سبتمبر 2021 - 10:04 م | آخر تحديث: السبت 18 سبتمبر 2021 - 10:04 م

أقامت نقابة المهندسين المصرية، حفل تأبين اليوم، للراحل المهندس حسب الله الكفراوى نقيب المهندسين الأسبق ووزير الإسكان الأسبق.

واستعرض نقيب المهندسين هانى ضاحى، بعض النقاط المهمة فى حياة المهندس حسب الكفراوى، موضحا أنه تخرج من كلية الهندسة جامعة الإسكندرية عام 1950 وتدرج فى المناصب حتى أصبح وزيرا للإسكان لمدة 16 عاما، وشهد عصره العديد من الإنجازات، وأكبر شاهد على ذلك المدن الجديدة مثل مدينة العاشر من رمضان، والسادس من أكتوبر، و15 مايو.

وأكد ضاحي أن الكفراوى كان شخصية حاسمة وذو فضل وعلم وصاحب  أيادى بيضاء، وكان له تاريخ مشرف، لافتا إلى أن أضاف إلى خريطة التعمير والإسكان 6 مدن ساحلية أخرى، وكانت سيناء بالنسبة له الحلم، كونها تمثل البعد الأمني الاستراتيجى لمصر، وكان يرى ضرورة تنفيذ مشروعات كبرى وإستراتيجية بها.

وأشار إلى أن الكفراوى كان قيمة علمية وقامة وطنية، وحاسما وواضحا فى تعاملاته، وأطلق عليه وزير الغلابة بسبب إنشاء بنك الإسكان والتعمير الذى كان عونا للفقراء فى دعمهم للحصول على شقق سكنية، معبرا عن سعادته بتكليل نجاح المهندس حسب الكفراوى بإطلاق اسمه على أحد أهم المحاور المهمة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي تقديرا له ولدوره.

وقال إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الأسبق، إن إسم المهندس حسب الله الكفراوى ارتبط بكل المصريين لأن الشعب المصري يفرز الصادقين وهو رجل صادق عفيف، وكانت حياته مليئة بالنجاحات، فارتبط اسمه بالنجاحات بالجهد والعرق وإتقان مهنته، فالمدن الجديدة شاهد على نجاحاته، مثل مدينة العاشر من رمضان والتى أصبحت أحد القلاع الصناعية فى مصر.

وأضاف أنه لم يستمر طويلا محافظا لدمياط إلا انه كان شاهدا على ميلاد أهم موانئ مصر الآن وهو ميناء دمياط، مشيرا إلى دوره فى نقابة المهندسين والتى كادت أن تخطف من بعض الجماعات، واصفا إياه بالأسد الذى تحمل الكثير للمحافظة على النقابة، وحمايتها من الاختطاف.

وأشار محلب إلى أن المهندس حسب الله الكفراوى عندما ترك الوزارة لم يترك قلوب المصريين بل كان حبه يزيد ويترسخ فى قلوبهم.

واختتم محلب حديثة بتوجيه الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسى  لإطلاق اسم الراحل المهندس حسب الله الكفراوى على أحد المحاور الهامة، موجها الحديث لأبناء المهندس حسب الله الكفراوى قائلا " لقد ورثتم أرثًا كبيرا وهو الاسم، رحمه الله وجزاه الله خيرا لما قدمه لمصر والمصريين".

وفي كلمة ألقاها أحمد رشاد رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، نيابة عن  محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، أكد على أن جميع من يعمل في مهنة الهندسة يكن كل الحب والتقدير للقيمة والقامة صاحب الأيادي البيضاء شيخ مهندسي مصر المهندس حسب الله الكفراوي.

وأكد أن الراحل الكبير أول من فكر في إنشاء المدن الجديدة في مصر والتي تحمل مسئولية إنشائها وإعمارها بالإضافة إلى إنشاء ميناء دمياط أحد أهم الموانئ على البحر المتوسط.

وأضاف أن المتابع لمشوار الراحل الكبير حسب الله الكفراوي يتأكد له أنه يستحق وعن جدارة التكريم وحصوله على العديد من الأوسمة محليًا ودوليًا، موجهًا تعازي وزير الموارد المائية والري وتعازي ودعاء جميع مهندسي مصر لأسرة المهندس حسب الله الكفراوي.

من جانبه تقدم الدكتور عبد العزيز الكفراوي نجل المهندس حسب الله الكفراوي بالشكر والتقدير لنقيب مهندسي مصر هاني ضاحي ونقابة المهندسين على تبنيها إقامة حفل تأبين لوالده الراحل.

وفي كلمته تناول حماد عبدالله حماد- رئيس المكتب الفني بالنقابة الجانب الإنساني من حياة الراحل المهندس حسب الله الكفراوي والمواقف الشخصية التي جمعت بينهما في مصر وخارجها، مؤكدًا أن الراحل الكبير كان مهمومًا بتعمير مصر مستشهدًا بمدينة العاشر من رمضان أحد أكبر قلاع مصر الصناعية بفضل رؤيته الجيدة للمستقبل.

في نهاية حفل التأبين أهدى نقيب المهندسين درع النقابة للدكتور عبد العزيز الكفراوي نجل المهندس الراحل حسب الله الكفراوي وشهادة تقدير لاسهاماته ودوره الوطني والتقاط الصور التذكارية معه.

يذكر أن المهندس حسب الله الكفراوي، والمعروف بـ "أبو المدن الجديدة"، وأحد أبرز وزراء الإسكان في العقود الأخيرة، قد وافته المنية يوم الخميس الموافق 5 أغسطس الماضي ، وحظي الكفراوي بالعديد من الألقاب خلال فترة توليه للوزارة، منها لقب وزير الغلابة، وأبو المدن الجديدة، وشيخ المهندسين المصريين.

حضر الحفل إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الأسبق ومساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، وأعضاء هيئة مكتب النقابة، وعددا من الوزراء السابقين، وأعضاء المجلس الأعلى للنقابة، وعدد من أعضاء الجمعية العمومية للنقابة، وأسرة الراحل المهندس حسب الكفراوى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك