وزير الإسكان للنواب: نحتاج لتكاليف أعلى من قدرة الدولة لإنشاء شبكة صرف لمياه الأمطار - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:49 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الإسكان للنواب: نحتاج لتكاليف أعلى من قدرة الدولة لإنشاء شبكة صرف لمياه الأمطار

أحمد عويس
نشر في: الإثنين 18 نوفمبر 2019 - 8:37 م | آخر تحديث: الإثنين 18 نوفمبر 2019 - 8:37 م

صرح المهندس عاصم الجزار، وزير الإسكان، أن الحكومة تسعى بكل جهدها إلى مواجهة موسم الأمطار، وذلك من خلال إنشاء بالوعات الصرف في جميع الشوارع على مستوى الجمهورية كافة.

وأضاف "الجزار"، خلال اجتماع اللجنة الخاصة المشتركة المشكلة برئاسة سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، لبحث موضوع "غرق بعض الشوارع نتيجة الأمطار"، اليوم الإثنين، والمكلفة بإعداد تقرير عنها يعرض على المجلس، وبحضور عدد من الوزراء المعنيين ، أنه للتجنب التام والنهائي لحدوث مشكلات جراء الأمطار على مستوي الجمهورية، سيكون الأمر مكلف جدًا ويفوق القدرات الحالية للدولة.

وأكد أن هناك العديد من المحافظات مثل القاهرة والإسكندرية وغيرها التي تم تشهد منذ زمن بعيد وجود شبكة صرف لمياه الأمطار، لاسيما أن هذه المسألة ستكون مكلفة اقتصاديًا وفنيًا، فمن غير الطبيعي أن ننشأ هذه الشبكة داخل الطرق والشوارع بمختلف المحافظات وفق تعقيدات الشبكات من كهرباء وصرف وغاز وغيرها.

ولفت إلي أن الحكومة تتدارك هذا الأمر في المدن الجديد بعمل إطارات لصرف الأمطار حتى لا تتكرر هذه الإشكاليات بالمدن الجديدة، مشيرًا إلى أنه ليس من المنطقي مع التكلفة الاقتصادية والعوائق الفنية أن نعمل علي عمل شبكة صرف للأمطار في حالة شدتها لا تحدث سوي مرة أو أثنين كل عدد من السنوات.

وأكد أن المواطن يري أن توجيه الاستثمارات نحو عمل شبكات صرف صحي أهم بكثير من عمل شبكات صرف أمطار وفق تكلفة اقتصادية وعواقب فنية خاصة في المدن القائمة منذ زمن بعيد، مشيرًا إلي حاجتنا لقرابة 300 مليار جنيه لاستكمال أعمال الصرف الصحي، والتي وصلت نسبة الأعمال بها حتي 42% قائلا: "ده مش رقم كبير ونحتاج للعمل أكثر".

وواصل حديثه:" احنا مش بنقول مفيش مشكلة، احنا بنحط الأزمة الأخيرة وفق الإمكانيات المتاحة والجهود التى تتم"، مؤكدًا أن الحكومة تعاملت معها بكل جديدة عبر حلول عاجلة ومتوسطة الأجل ومن ثم التحرك الحكومي وفق أزمات الأمطار في مصر في إطار الإمكانيات المتاحة، وهذه تعد حلولًا جيدة.

وأضاف:" احنا شوفنا كلام وزير التنمية المحلية أن حجم المعدات في وزارته لم يكن يتناسب مع حجم الأمطار الطبيعي، ومن ثم علينا أن نضع مشكلة الأمطار بحجمها الطبيعي وفق الإمكانيات المتاحة".

وتطرق نحو ثقافة التعامل مع أزمات الأمطار وأن البنية التحيتة غير مؤهلة سواء من شبكة الصرف أو الحارات المخصصة لسيارات الصرف، مؤكدًا علي أن الجميع تابع ما حدث من توقف مروري وإزد حام كبير وهو ما عمل علي تأخر وصول سيارات الصرف لمكان الأزمات مثل كوبري العروبة، ورغم ذلك تعاملنا بشكل حاسم وفق 24 ساعة تم القضاء علي الأزمة قائلا:" شوفنا موجه دبي والمول غرق زي المطار عندنا وده كان واضح للجميع".

وعن تساؤلات الأعضاء بشأن الاستفادة من مياه الأمطار قال وزير الإسكان: "هذا يحدث بالفعل من خلال التوجيه للأمطار للنزول إلي الترع والمصارف، ومن ثم نستفيد منها في مياه الشرب، أو اختلاطها بالمياه الجوفية وهو ما نستفيد منها أيضا"، مؤكدًا علي أن الاستفادة متحققة بالفعل، والحكومة قامت بدورها وفق الإمكانيات بأزمة الأمطار الأخيرة ولا تستطيع أن تعمل شبكة صرف أمطار في المحافظات القائمة وأنما بالمدن الجديدة يتم تدراك ذلك".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك