هل تشعر بالوحدة ؟.. دراسة أمريكية ترجع سبب الإحساس بالعزلة للحمض النووي - بوابة الشروق
الأربعاء 17 أبريل 2024 12:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل تشعر بالوحدة ؟.. دراسة أمريكية ترجع سبب الإحساس بالعزلة للحمض النووي

محمد عبد الجليل
نشر في: السبت 19 يناير 2019 - 9:50 م | آخر تحديث: السبت 19 يناير 2019 - 9:50 م

إن ما يمكن تسميته بوباء الوحدة لا يدفع المرء نحو الشعور بالحزن فحسب، بل يشكل خطرًا على على صحة الإنسان، فقد ارتبطت العزلة الاجتماعية بارتفاع مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، والسمنة، وارتفاع مستوى السكر في الدم، وصولًا حتى الموت.

وفي هذا الإطار، انتهت دراسة أمريكية حديثة، إلى أن الشعور بالوحدة يمكن أن يجده المرء أصوله لدى الحمض النووي للإنسان، وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة «ديلي ميل».

الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة «Western Ontario»، ذهبت إلى أن نحو 35% من الميل إلى الشعور بالوحدة لدى الإنسان، يمكن تعقبه في الجينات الوراثية.

وعبر دراسة عدد من التوائم البالغين، أوضحت الدراسة أن أولئك الذين يحملون العوامل الوراثية للشخصية العصابية، هم الأكثر عرضة للوقوع تحت وطأة الشعور بالوحدة مقارنة بغيرهم.

لكن العلماء أشاروا إلى أن هذه الجينات لا يزال بإمكانها الاستجابة لمقتضيات العالم والتأقلم معها، لذا فإنه ليس من الضروري أن تؤدي هذه الجينات نحو شعور المرء بالوحدة بشكل تام.

وتشبه الدكتورة جولي شيرمر، المؤلفة الأساسية للدراسة، حالة الجينات الوراثية التي تؤدي إلى الشعور بالوحدة، بإمكانية نمو النبات، موضحة أنه لن ينمو وفقًا للمعدل الطبيعي، إلا إذا وضع في بيئة مناسبة تحتوى على الضوء الكافي لهذا النمو.

وبالمثل فإذا كان الشخص لديه استعداد جيني للوحدة، ووضع في بيئة محفزة على هذا الأمر، فمن المرجح تمامًا أن ينال منه هذا الشعور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك