«جيه إل إل»: تعافٍ تدريجى للقطاع السكنى خلال العام الجارى تزامنا مع خفض الفائدة ومبادرة «المركزى» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«جيه إل إل»: تعافٍ تدريجى للقطاع السكنى خلال العام الجارى تزامنا مع خفض الفائدة ومبادرة «المركزى»

البنك المركزي
البنك المركزي

نشر في: الأحد 19 يناير 2020 - 9:58 ص | آخر تحديث: الأحد 19 يناير 2020 - 9:58 ص

توقع أيمن سامى مدير مكتب جيه إل إل، ان يحدث تعاف تدريجى لسوق العقارات السكنية خلال العام الجارى مدفوعا ببعض القرارات الاقتصادية.
«خفض الفائدة ومبادرة البنك المركزى من شأنهما إحداث تعاف تدريجى فى السوق العقارية السكنية، مع توقعات بعدم زيادة فى الاسعار بشكل ملحوظ» ــ قال سامى، مشيرا إلى أن السوق العقارية تعانى من ضعف القدرة الشرائية الناتجة عن القرارات الاقتصادية.
أضاف أن خفض سعر الفائدة يساعد فى خفض تكلفة الانشاءات وتخفيف عبء مالى عن المطورين بما يتيح مزيدا من السيولة، يضاف إلى ذلك مبادرة البنك المركزى لدعم الاسكان للشريحة المتوسطة، وكلها قرارات من شأنها توفير سيولة فى السوق العقارية، تساعد على تنشيط سوق المبيعات الثانوى «إعادة لبيع».
تابع، ان توفير آلية تمويل مدعمة للشريحة المتوسطة، يعد فرصة لاعادة الحركة للسوق العقارية خاصة ان هذه الشريحة هى الاكبر بالسوق وتستحوذ على 70% من الطلب فى السوق العقارية.
وقال سامى إن القطاع التجارى والادارى والفندقى افضل حالا من السكنى الذى عانى تباطؤا فى المبيعات خلال العام الماضى بسبب تزايدة المنافسة بين المطورين وزيادة المعروض واتاحة فترات سداد طويلة ادت إلى نقص السيولة المتاحة لدى المطورين.
اضاف ان النشاط التجارى والادارى شهدا ارتفاع فى اسعار الايجارات خلال عام 2019، مع تزايد نسبة الاشغال فى هذين القطاعين بجانب الفندقى.
يوجد مؤشرات ايجابية لحدوث تعاف تدريجى للسوق العقارية فى الفترة القادمة، ظهرت مع عودة النشاط إلى سوق الريسيل، وزيادة اشغالات النشاط العقارى التجارى والادارى، المتوقع ان يزداد خلال الفترة القادمة.
قد يشهد عام 2020 زيادة غير مسبوقة فى المعروض السكنى، مع ترقب تسليم نحو 47 ألف وحدة للعملاء، ومع ذلك، قالت جونز لانج لاسال إنها تظل حذرة بشأن تسليم المشاريع فى إطارها الزمنى، تبعا لآخر تقرير صادر عن مكتب جيه إل إل عن اداة السوق العقارى فى مصر.
اوضح التقرير «واصلت أسعار بيع الفيللات فى السوق الثانوية ارتفاعها فى الربع الثالث من عام 2019، بنسبة 13 ٪ فى القاهرة الجديدة و11 ٪ فى 6 أكتوبر مقارنة بالربع الثانى 2019، فى 6 أكتوبر، بينما على أساس سنوى ارتفعت أسعار الفيللات بمعدل أسرع فى 6 أكتوبر، مسجلة نموًا بنسبة 24٪، مقارنة بـ 2% فقط زيادة سنوية فى أسعار بيع الفيللات فى القاهرة الجديدة».
تابع: ارتفع متوسط أسعار الايجارات فى كل من الفيللات والشقق خلال الربع الثالث من عام 2019، وكان الاستثناء الوحيد هو إيجارات الفيللات فى 6 أكتوبر، الذى سجل انخفاضًا بنسبة 2٪ مقارنة بالربع الثانى 2019، ومقارنةً بالمشاريع المطلقة حديثًا، وبأسعار منافسة نسبيًا وخطط الدفع المرنة.
وشهدت إيجارات الفيللات بالقاهرة الجديدة زيادة قدرها 24 ٪ على أساس سنوى، وتوقعت جونز لانج لاسال حدوث مزيد من النمو فى الإيجارات فى القاهرة الجديدة خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، فى حين ستبقى الإيجارات فى 6 أكتوبر على حالها إلى حد كبير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك