للنساء.. لماذا يزيد الوزن خلال فترة الحيض؟ - بوابة الشروق
الجمعة 5 مارس 2021 3:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

للنساء.. لماذا يزيد الوزن خلال فترة الحيض؟

سمر سمير
نشر في: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:20 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:20 ص

تعاني الكثير من النساء من مشكلة زيادة الوزن أثناء الدورة الشهرية، حيث يرجع التقلب في الميزان أثناء الدورة الشهرية إلى "احتباس الماء" الذي يحدث بسبب هرمونات الإستروجين والبروجسترون التي تنخفض بسرعة قبل الدورة الشهرية.

وغالبًا تؤدي عملية "احتباس الماء" إلى تورم أو انتفاخ في الثديين والمعدة، وبمجرد أن يعود مستوى الهرمونات إلى طبيعتها يتم فقد كل الوزن المُكتسب.

نشر موقع "إجلس فاين" مجموعة من المعلومات حول أسباب زيادة الوزن أثناء فترة الحيض ولماذا يحدث؟

• أسباب لزيادة الوزن أثناء فترة الحيض

تزداد الرغبة في تناول الطعام غير الصحي والمسبب للسمنة خلال فترة الدورة الشهرية، حيث تستسلم النساء لرغباتهن الشديدة وتناول الطعام بنهم، لكن يرجع ذلك إلى انخفاض مستوى هرمون البروجسترون الذي يعمل كمنشط للشهية، حيث يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الدهون إلى زيادة السعرات الحرارية المتناولة، ويمكن أن يؤدي النشاط البدني المنخفض بسهولة إلى زيادة الوزن.

• مقدار الوزن الذي تكتسبه معظم النساء خلال هذا الوقت

تكسب معظم النساء من 2 إلى 3 كيلوجرامات خلال فترة الحيض، لكن هذا الوزن هو بشكل عام "وزن الماء"، وبعد انتهاء الفترة يفقد الوزن الزائد تلقائيًا، حيث تبدأ التغيرات بشكل عام في الظهور قبل 3 إلى 4 أيام من الدورة الشهرية وتختفي بعد 2-3 أيام من ذلك، حيث تشمل أيضا الأعراض الطبيعية الأخرى التي لوحظت خلال فترة الحيض مثل الكآبة، القلق، التهيج، الالتباس، والانسحاب الاجتماعي.

• كيف تقلل زيادة الوزن؟

لا داعي للقلق بشأن زيادة وزن الماء خلال هذه الفترة؛ لأنه أمر طبيعي جدا، لكن تحتاج النساء إلى الابتعاد عن تناول الأطعمة غير الصحية والسكرية والدهون؛ وذلك لأن زيادة الوزن الناتجة عن الإفراط في تناول الطعام دائمة، وتحتاج إلى بذل جهد إضافي لفقدها.

• الأشياء التي يمكن القيام بها خلال هذه الفترة للبقاء بصحة جيدة

- شرب المزيد من الماء

يمكن أن يساعد شرب الكثير من الماء في الحفاظ على مستوى الإلكتروليت في الجسم، ويمنع الجسم من الاحتفاظ بالسوائل، خاصة خلال فترة الدورة الشهرية.

- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يمكن أن يمنع تناول الأطعمة الغنية بالألياف، الإمساك، وهو أمر شائع خلال هذا الوقت، حيث تساعد الألياف على سهولة حركة الأمعاء وتمنع من الإفراط في تناول الطعام.

- الحد من تناول الملح

إن تناول الكثير من الملح خلال هذا الوقت يمكن أن يزيد من احتباس الماء؛ ما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ؛ لذلك يجب تجنب الإفراط في تناول الملح قدر الإمكان خلال هذه الفترة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك