نصائح للحفاظ على ساعات النوم خلال رمضان - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نصائح للحفاظ على ساعات النوم خلال رمضان

منار محمد
نشر في: الإثنين 19 أبريل 2021 - 2:19 م | آخر تحديث: الإثنين 19 أبريل 2021 - 2:19 م
مع قدوم شهر رمضان، يفكر العديد في كيفية تنظيم أوقات النوم، حيث إن النوم خلال الشهر الكريم يختلف إلى حد ما بسبب مواعيد تناول الإفطار والسحور، مما يؤثر على طاقة الجسم يوميًا وحالته الصحية.

وبحسب موقع عيادة "لندن سليب سنتر" الخاصة باضطرابات النوم، فإن هناك 3 نصائح تساعد في ضبط مواعيد النوم خلال الصيام، وهي:

- تجنب أنواع من الأطعمة

يجب خلال صيام شهر رمضان المبارك، تجنب الأطعمة الثقيلة والسكرية والمليئة بالدهون في الإفطار، لأن السعرات الحرارية المرتفعة تقلل من جودة النوم، نتيجة مواجهة الجسم صعوبة عند الهضم.

ويفضل التمسك بالنظام الغذائي الصحي المتوازن على مدار شهر الصيام، والتركيز على الفاكهة والخضروات ومصادر البروتين، مثل البيض والحمص والعدس والفاصولياء وسمك التونة والبيض، مع التقليل من السكريات والكربوهيدرات المصنعة، مثل البسكويت والكعك والخبز الأبيض والمعكرونة.

- الحصول على نفس ساعات النوم

يفضل الحصول على نفس ساعات النوم المعتادة، والتي هي من 7 إلى 8 ساعات ليلًا، من خلال الذهاب للفراش مبكرًا، على سبيل المثال، النوم 11 مساء والاستيقاظ بعد 3 ساعات لتناول وجبة السحور، ثم النوم مجددًا 5 صباحًا والاستيقاظ 9 صباحًا، وفقا لمجلة "الجمعة" الإماراتية الخاصة بالطعام والأزياء والسفر والجمال والمشاهير.

وفي حالة ضرورة الاستيقاظ مبكرًا للذهاب إلى العمل، فيمكن تعويض ما تبقى من ساعات النوم الليلي، قبل الإفطار، وهذا سيساعد إلى حد ما في عدم إجهاد الجسم والحماية من زيادة الشهية خلال الصيام.

- الحصول على قيلولة

يجب محاولة الحصول على قيلولة خلال ساعات الصيام، لأن طاقة الجسم تكون منخفضة بسبب العمل، ولكن لا يجب أن تزيد القيلولة عن 20 دقيقة، لأن الجسم أكثر من ذلك سيدخل في مرحلة النوم العميق وبذلك سيشعر الصائم بالتعب والصداع، ويفضل الحصول على القيلولة في مكان هادئ وإضاءة منخفضة.

https://fridaymagazine.ae/life-culture/people-profiles/-proper-sleep-essential-during-ramadan-fastin-1.1833292


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك