مستشار وزير قطاع الأعمال: لا خصخصة أو بيع لشركات الدولة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مستشار وزير قطاع الأعمال: لا خصخصة أو بيع لشركات الدولة

كتب- أحمد بُريك
نشر في: الخميس 19 يوليه 2018 - 1:59 م | آخر تحديث: الخميس 19 يوليه 2018 - 1:59 م

«المراغي»: حريصون على التصدي لهيمنة الشركات متعددة الجنسيات على سوق الحديد والصلب
«الفقي»: 4 مليارات شخص يعيشون دون حماية اجتماعية.. و70 مليون عربي تحت خط الفقر


انطلقت اليوم الخميس، أعمال المؤتمر الدولي لنقابات المعادن، الذي تستضيفه النقابة العامة للصناعات الهندسية على مدار 3 أيام، بأحد فنادق القاهرة، ويشارك فيه وفود 18 دولة حول العالم؛ لبحث مستقبل صناعة الحديد والصلب والتحديات التي تواجهها وفرص الارتقاء بها.

وأكد أحمد حجاج، مستشار وزير قطاع الأعمال العام، حرص الحكومة على تعظيم الاستفادة من الشركات والصناعات الكبرى، من خلال تطويرها وإعداد الدراسات اللازمة لتحقيق أفضل معدلات الإنتاج والاستفادة منها.

وقال "حجاج": "إنه لا بيع أو خصخصة لشركات قطاع الأعمال العام ونسعى لاستغلال الأصول وتطوير الشركات، شركتي الحديد الصلب بحلوان والدلتا للصلب قادمتان وتجرى حاليًا دراسات للتطوير".

من جانبه، قال محمد وهب الله، الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر: "التحديات التي تواجه صناعة الصلب في مصر والعالم كبيرة، وبحاجة لتضافر الجهود الدولية لمجابهتها والتصدي لها"، ذاكرا أن أهم المحاور تتمثل في تطوير الصناعة الاستراتيجية المهمة وبحث سبل الارتقاء بها والحفاظ على حقوق العاملين بها.

وطالب وهب الله، الاتحاد الدولي بتشكيل تكتل عمالي لعمال المعادن والمناجم، مؤكدا أن اتحاد عمال مصر يرفض الخصخصة والبيع، قائلا: "نحن مع تطوير شركاتنا بما يحافظ على عمالنا ومصانعنا، عهد الرئيس السيسي يشهد العديد من المشروعات القومية التي أسهمت في رفعة الاقتصاد القومي بشكل كبير ساهمت فى خفض معدلات البطالة".

من جانبه، أكد جبالي المراغي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، حرص الاتحاد على فتح آفاق التعاون مع مختلف النقابات والاتحادات العالمية لتطوير الصناعات الرئيسة المساهمة في تحسين المستوى الاقتصادي، وعلى رأسها صناعة الحديد والصلب ومواجهة احتكار الشركات متعددة الجنسيات لهذه الصناعة.

وقال "المراغي"، إن المؤتمر يسلط الضوء على ما يحيط بهذه الصناعة من مؤامرات وعلى رأسها ارتفاع التحصيل الجمركي، وهيمنة الشركات متعددة الجنسيات على الصناعة المهمة والتصدي لمحاولات السيطرة على السوق العالمي، داعيًا الوفود المشاركة بالمؤتمر إلى زيارة القلاع الصناعية الكبرى في مصر، وبحث سبل تطوير الصناعة وإعداد الدراسات وطرح التوصيات الخاصة بها للوصول لأعلى معدلات الإنتاج.

في الشأن ذاته، حذر خالد الفقي، رئيس النقابة العامة للعاملين بالصناعات المعدنية والهندسية، من التحديات التي تواجه صناعة الحديد والصلب في مصر والعالم، وسعى بعض الدول لاحتكار الصناعة والسطو عليها والتحكم في ثروات ومقدرات الشعوب، لفرض أجنداتها الدولية.

وأضاف "الفقي"، أن البيانات الواردة في التقرير العالمي للحماية الاجتماعية 2017-2019، الذي جاء بعنوان "حماية اجتماعية شاملة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة" تشير إلى أن 55% بما يعادل 4 مليارات شخص يعيشون دون أية حماية.

وأوضح أن الدراسة تشير إلى أن 29% فقط من سكان العالم يحصلون على ضمان اجتماعي شامل، في حين أن 71% من السكان، أو 5.2 مليار نسمة، غير مشمولين أو مشمولين جزئيا بالضمان الاجتماعي.

وطالب "الفقي"، الاتحاد الدولي للمعادن والمناجم، بتشكيل تكتل يسعى لتوفير الضمان الاجتماعي ويحفظ كرامة العامل وحقه في العمل اللائق وحق التنظيم النقابي ومواجهة التحديات المختلفة التي تواجه الحركة النقابية العمالية العالمية على مختلف المستويات، من بينها البطالة والهجرة والنزوح.

وأوضح أن التقارير الرسمية تكشف أن هناك 70 مليون عربي يعيشون تحت خط الفقر المدقع، و60% زيادة في معدلات الفقر آخر عامين، و90% من لاجئي العالم عرب، و80% من وفيات الحروب عالميا مواطنين عرب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك