قبل تطبيق مشروع «دراجة لكل طالب».. 6 نصائح للاعتناء بـ«العجلة» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قبل تطبيق مشروع «دراجة لكل طالب».. 6 نصائح للاعتناء بـ«العجلة»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
منار محمد
نشر في: الإثنين 19 أغسطس 2019 - 1:19 م | آخر تحديث: الإثنين 19 أغسطس 2019 - 1:19 م

يشهد العام الجامعي الجديد محاولة من الدولة لتشجيع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعات على الاهتمام بالرياضة، من خلال مشروع "دراجة لكل طالب".

ووفقًا لما ذكرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي -في بيان لها- فإن المشروع يهدف إلى رفع مستوى اللياقة البدنية للطلاب والعاملين بالجامعات، والحد من تلوث البيئة والحفاظ على وقت الطلاب ورفع كفاءتهم على المستوى الصحي والرياضي.

ويرتبط تطبيق المرحلة الأولى من المشروع بوجود مواقف وممرات ومسارات ومراكز صيانة للدراجات داخل الجامعة، وسيكون نظام الاستخدام عبر تطبيق يتم تحميله على الهاتف حتى يحصل الطالب على متابعة مستمرة من قبل القائمين على المشروع.

ومن المقرر أن يعتمد "دراجة لكل طالب" على دراجات مصرية الصنع ستكون متاحة في الأسواق خلال فترة وجيزة وبسعر مناسب للجميع ويمكن لكل من يقتني دراجة استخدامها في حياته اليومية، حسبما ذكر الاتحاد الرياضي المصري للجامعات.

وللتوعية بكيفية الحفاظ على الدراجة وصيانتها، نقدم في السور التالية بعض النصائح للاعتناء بالعجلة، حسبما ذكر موقع "active" الأمريكي الخاص بالأنشطة الرياضية:

1- يجب الاحتفاظ بالدراجة بعيدًا عن الرطوبة والماء والأتربة؛ لأن تلك الأشياء تؤدي إلى تلف الأجزاء الخارجية منها بشكل أسرع.

2- قبل ركوب الدرجة يجب عليك التأكد من أن ضغط الهواء في الإطارات مضبوط والفرامل والكابلات سليمة، حتى لا تتفاقم المشكلة أثناء السير في حالة وجود شيء غير منضبط في تلك الأشياء وتضطر إلى دفع تكاليف كثيرة.

3- نظف الأجزاء الميكانيكية في الدراجة بشكل أسبوعي، ونظف الدراجة بشكل كامل مرة شهريًا، وخلال عملية التنظيف تأكد من أن هذه الأشياء مثبتة بإحكام، وهي: مقعد تثبيت التروس وكرنك البراغي وسلسلة البراغي والمسامير.

4- كل 3 أشهر عليك التأكد من أن هذه الأجزاء في الدراجة سليمة، وهى: قضبان المقعد، والسلسلة، والفرامل، وأدوات ضغط الفرامل، والكرنك.

5-بعد مرور عام على الدراجة يجب استبدال جميع محامل الدراجة وكابلات الفرامل.

6-أثناء تنظيف الدراجة بالماء يجب تجفيفها بعد الانتهاء مباشرةً حتى لا تصاب أجزاء فيها بالصدأ وتتلف بسرعة مع الاستخدام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك