مهرجان راكودا للأفلام الآسيوية يكرم المخرج الهندي ساتياجيت راي - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 7:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مهرجان راكودا للأفلام الآسيوية يكرم المخرج الهندي ساتياجيت راي

إسراء زكريا
نشر في: الجمعة 19 أغسطس 2022 - 8:27 م | آخر تحديث: الجمعة 19 أغسطس 2022 - 8:27 م

أعلنت إدارة مهرجان راكودا للأفلام الآسيوية، عن تكريم المخرج الهندي الراحل ساتياجيت راي، والذي تحتفل الأوساط الفنية الهندية والعالمية بمئويته التي صادفت العام الماضي 2021، وتم تأجيلها بسبب جائحة كورونا إلى العام الجاري، عبر الصفحة الرسمية للمهرجان على فيسبوك.

وصرح عماد النويري، مؤسس ورئيس المهرجان، أن راي يعد واحداً من أهم 20 مخرجاً في آسيا، وضمن أعظم مئة مخرج في العالم لكل العصور، وهو أكثر الفنانين الهنود حصولا على جوائز محلية وعالمية، وألهمت أفلامه الكثير من المخرجين الذين اعترفوا بتأثير أعماله عليهم مثل سكورسيزي، كوبولا، لوكاس، كياروستامي، كازان، تارانتينو، ونولان وغيرهم.

أخرج راي 36 فيلماً بين الروائية والوثائقية، وشارك في بعض أفلامه ككاتب سيناريو ومصور، ومؤلف موسيقي، ومصمم مناظر، ومنتج منفذ، إضافة للانشغالات الأدبية في تأليف القصص التاريخية، واهتم بأدب الأطفال، وأعاد إصدار مجلة الأطفال "سانديش" التي أسسها جده بداية القرن العشرين، ومن أهم أفلامه ثلاثية أبو، العدو، صالون الموسيقى، الغريب، الزائر.

راي الوحيد الحاصل على الجائزة الوطنية للسينما في الهند 36 مرة، والأسد الذهبي من مهرجان فينيسيا، والدب الذهبي والفضي مرتين في برلين، وجائزة الدولة "بهارات راتنا" من الدرجة الأولى.

أما الأوسكار فقد تسلمها عن مجمل مسيرته، وهو على فراش المرض، ورحل بعدها بما يقرب من 24 يوما فقط قبل 9 أيام من عيد ميلاده 71.

سيتضمن التكريم عقد ندوة رقمية موسعة يعد لها ويشرف عليها الناقد العراقي د. فراس الشاروط، ويشارك فيها مجموعة من النقاد والمخرجين العرب كما سيتم إصدار كتاب عن المخرج الراحل وسينماه.

جدير بالذكر أن مهرجان راكوا للأفلام الآسيوية مخصص للفيلم الروائي القصير، وقد أهدى دورته الأولى إلى المخرج المصري المؤسس محمد بيومي، ويقام المهرجان (أون لاين) بدعم من شركة ميديا دو بالكويت، وبرعاية إعلامية من جمعية الصحفيين الآسيويين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك