أستاذ مخ وأعصاب: أمراض العمود الفقري القديمة تزداد سوءا بسبب «تقدم العمر» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أستاذ مخ وأعصاب: أمراض العمود الفقري القديمة تزداد سوءا بسبب «تقدم العمر»

أسماء سرور:
نشر في: الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 5:21 م | آخر تحديث: الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 5:21 م

قال الدكتور أحمد زاهر أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكليه الطب جامعة المنصورة، إن آلام وأمراض العمود الفقري لا تتوقف عند مرحلة عمرية معينة، وإنما من الممكن أن تصيب الكثير من الفئات العمرية.

وأوضح «زاهر»، في بيان صحفي اليوم، أن أمراض العمود الفقري لا تصيب كبار السن فقط، وإنما من الممكن أن تصيب الشباب في سن صغيرة ومن الممكن أن تكون لأسباب خاطئة يقوم بها الشخص ومنها النظام الغذائي غير السليم، أو حمل المزيد من الأوزان بصورة خاطئة، أو زيادة وزن الجسم، أو الإصابة بأمراض روماتيزمية تصيب العظام والعمود الفقري.

وأضاف «زاهر» أن بعض التعاملات الخاطئة مع الهيكل العظمي قد تؤدي إلى التحميل بشكل كبير على العمود الفقري؛ ما يؤدي إلى انحرافه إلى أحد الجانبين ويسبب آلام الظهر، لكنها حالة نادرة.

وأشار «زاهر» إلى أن التقدم في العمر سبب في حصول بعض من التغيرات في بنية فقرات العمود الفقري وفي بنية الأقراص الليفية فيما بين الفقرات، وقد يؤدي بعض هذه التغيرات إلى نشوء أنواع متعددة من الاضطرابات الوظيفية للعمود الفقري والأعراض المرافقة لها، لافتا إلى أن بعض أنواع الأمراض التي أصابت في السابق العمود الفقري ومكوناته والتي ربما قد تمت معالجتها، قد تزداد سوءا بسبب التغيرات المصاحبة للتقدم في العمر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك