أحزاب تجوب المراكز والقرى استعدادا لاختيار ممثليها بالمحليات - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أحزاب تجوب المراكز والقرى استعدادا لاختيار ممثليها بالمحليات

كتبت ــ رانيا ربيع:
نشر في: الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 6:06 م | آخر تحديث: الجمعة 19 أكتوبر 2018 - 6:06 م

«الوفد»: نستعد لخوض الانتخابات منذ سنتين وعدد ممثلينا متوقف على القانون.. «مستقبل وطن»: نجرى جولات فى القرى


يعكف عدد من الأحزاب السياسية على إعداد الكوادر من الشباب استعدادا لمعركة انتخابات المحليات، المنتظر إجراؤها عقب إقرار القانون وتقسيم الدوائر الانتخابية، بعد ترجيحات إقرار قانون المحليات بدور الانعقاد الحالى للبرلمان.

وقال عضو الهيئة العليا بحزب الوفد حسين منصور، لـ«الشروق»: «الحزب يستعد لمعركة انتخابات المحليات منذ عامين، والقيادات تعمل على تجهيز شباب الحزب فى دوائرها لخوض هذه المعركة الانتخابية»، موضحا أن الحزب فى انتظار إقرار القانون، وتقسيم الدوائر للانتخابات المحلية لتحديد عدد المرشحين عن الحزب فى كل المحافظات».

من جانبه، قال أمين عام حزب مستقبل وطن حسام الخولى، لـ«الشروق»: «نحن الآن نقوم بجولات حزبية بكل مراكز وقرى ونجوع الجمهورية، لخلق تواصل بين الحزب والجماهير. مشيرا إلى أن الحزب يعتزم تدشين دوارات تدريبية عقب الانتهاء من تحركاته فى المراكز والقرى، وذلك لتدريب مرشحيه على دورهم فى المحليات.

الأمر ذاته، أكدته القيادية بحزب «مستقبل وطن» فى المنيا، هانم أبو الوفا: «نعقد جلسة كل 15 يوما مع شباب إحدى قرى المحافظة لتوعيتهم بأهمية هذه الانتخابات، كما نقدم لهم برنامج الحزب».

وذكر مصدر بحزب الشعب الجمهورى أن الحزب سيعكف على وضع خطة لاستعداداته للمشاركة فى انتخابات المحليات»، مشيرا إلى أنه بمجرد إقرار القانون من قبل مجلس النواب سيتم العمل على الأرض.

وينص مشروع القانون الذى انتهت منه لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب ومن المنتظر إقراره أن يكون لكل وحدة من الوحدات المحلية مجلس محلى يُشكل من أعضاء يتم انتخابهم عن طريق الاقتراع العام السرى المباشر لمدة أربع سنوات، ولا يخل تعديل أو إنشاء وحدة جديدة من وحدات الإدارة المحلية بتشكيل أى من المجالس المحلية القائمة وذلك إلى أن تنتهى مدتها.

ووفقا للقانون يكون انتخاب كل مجلس من المجالس المحلية بواقع ربع عدد المقاعد بالنظام الفردى، والباقى بنظام القوائم المغلقة المطلقة، ويحق للأحزاب والائتلافات والمستقلين الترشح فى كل منهما، ولا يجوز للمترشح أن يجمع بين الترشح بالنظام الفردى والترشح بنظام القوائم، كما لا يجوز له الترشح لأكثر من مجلس محلى، وفى كل الاحوال يعتد بالترشح الأخير بحسب الثابت فى السجلات المعدة لذلك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك