أبرز التغيرات الجلدية للمراهقين والتعامل الأمثل معها - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أبرز التغيرات الجلدية للمراهقين والتعامل الأمثل معها

ترجمة- دينا صالح
نشر في: الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 3:30 م | آخر تحديث: الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 3:35 م

مع بداية البلوغ وأعتاب سن المراهقة، تطرأ الكثير من التغيرات الفسيولوجية، منها تغير المكونات الطبيعية للجلد وظهور حب الشباب والتهاب الجلد بصورة مستمرة، وغيرها من مشاكل جلد المراهقين.

فتقضى الفتيات وقتا طويلا أمام المرآة قلقة بشأن بشرتها، ويجهل الكثير من الذكور التعامل الأمثل والاستعداد النفسي لمشاكل الجلد أبرزها حب الشباب التى تسبب لهم ضيقًا نفسيًا وحرجا بين الأصدقاء .

وتستعرض "الشروق" بعض المشكلات الجلدية الأكثر شيوعًا التي قد يواجهها المراهق والتعامل الأمثل معها، وفقا لما ذكره موقع MomJunction المعني بكل ما يخص المراهقين..

1- حب الشباب:

- هي واحدة من أكثر مشاكل الجلد شيوعًا، خاصة خلال سنوات المراهقة، والتى تحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية التي يمر بها المراهق خلال فترة البلوغ.
- المناطق الأكثر شيوعًا التي تظهر فيها حب الشباب هي الخدود والجبين.
- يمكن أن تساعد الكريمات أو المستحضرات العلاجية التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد أو الأحماض الأخرى على تقليل انتشار حب الشباب، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص بمجرد ظهور حب الشباب لابنك المراهق.

 

- إذا كان لدى المراهق شعر دهني أو فروة رأس دهنية ، يمكن أن يساعد الغسيل المتكرر على منع حب الشباب.
- في كثير من الأحيان، يمكن أن يسبب الشعر الدهني ظهور حب الشباب، وخاصة إذا كان شعر طفلك في سن المراهقة طويل ويمس الوجه في كثير من الأحيان.
- اطلب من ابنك المراهق غسل الوجه مرتين في اليوم باستخدام منظف الوجه الخالي من الزيوت.


- أخبر ابنك المراهق عن استخدام مرطب خالي من الزيوت لن يعرقل المسام ولكنه يرطب بشرتك في سن المراهقة.
- وللفتيات ساعدي ابنتك المراهقة على اختيار منتجات الماكياج الخالية من الزيوت والمناسبة لطبيعة حتى لا تتسبب فى انسداد المسام.

2- الدهون الزائدة على الجلد:

 

- إذا كان المراهق لديه بشرة الدهنية فقط وليس حب الشباب، فيجب زيارة طبيب الأمراض الجلدية لإزالة الدهون الزائدة باستخدام مستحضرات طبية .
- استخدم المنتجات التي تحتوي على "الكحول" في قائمة المكونات، لأنها ستجفف الدهون الزائدة من على بشرتك.
- هناك العديد من العلاجات الاحترافية بالليزر التي تعتني بالبقع الزيتية، ولكن تأكد من مراجعة طبيب الأمراض الجلدية قبل اتخاذ القرار.
- تجنب كذلك تناول الأطعمة التى تحتوى على قدر كبير من الدهون والشوكولاته والأطعمة الحريفة لأنها تزيد من إفرازات دهون البشرة.

3- التعرق الزائد:

 

من التغيرات الجلدية التى تطرأ على المراهق إظهار علامات للتعرق المفرط على الراحتين، وباطن القدمين، على فروة الرأس، تحت الذراعين أو حتى الوجه.
- يجب الحصول على مزيل العرق الخاص بك في سن المراهقة.
- اطلب من ابنك المراهق أن يستحم مرتين يوميًا باستخدام الصابون غير الجاف.
- في حال لم يساعد ذلك على حل مشكلة التعرق الزائد، قد يقترح الأطباء إجراء جراحيًا بسيطًا لاستهداف الغدد العرقية وتقليل كمية الأسيتيل كولين الذي يسبب التعرق.
- تأكد أيضًا من أن ابنك المراهق يرتدي ملابس خفيفة ومتجددة دائما، ويرتدي ملابس قطنية حتى تساعد امتصاص العرق وتسمح للبشرة بالتنفس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك