ركود فى سوق الجبن والألبان بسبب ارتفاع أسعارها - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 4:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ركود فى سوق الجبن والألبان بسبب ارتفاع أسعارها

كتب ــ شريف حربى:
نشر في: السبت 20 يناير 2018 - 9:34 م | آخر تحديث: السبت 20 يناير 2018 - 9:34 م

-بائع: تجاوزت الـ40% والمواطنون اتجهوا لترشيد استهلاكهم.. و«شعبة المواد الغذائية»: قلة الإنتاج السبب
شهدت أسواق القاهرة والجيزة ارتفاعا ملحوظا، فى أسعار الجبن والألبان بنسبة تجاوزت الـ30% مقارنة بالشهر الماضى، مما أدى لحالة ركود وصلت نسبتها إلى 40%، كما تراجع إنتاج عدد من المصانع وتوقفت أخرى تماما عن العمل، بحسب تأكيدات عدد من أصحاب المحال التجارية.

وقال هشام عبدالله تاجر فى منطقة حلوان، إن سعر كيلو اللبن «السائب» ارتفع من 8 إلى 12 جنيها، وكيلو الجبن البراميلى من 35 إلى 48 جنيها، وكيلو الجبن «الاسطنبولى» من 30 إلى 38 جنيها، وكيلو الجبن الرومى من 60 إلى 88 جنيها، وارتفع كيلو الجبنة الفيتا «السايب» من 25 إلى 44 جنيها.

وأكد أشرف الشيخ، تاجر فى منطقة حدائق حلوان، أن مبيعات الألبان تراجعت خلال الفترة الحالية مقارنة بالشهر الماضى، واتجه عدد كبير من المواطنين إلى ترشيد استهلاكهم من الألبان ومنتجاتها، مشيرا إلى أن كيلو اللبن وصل من 8.5 جنيهات إلى 11 و14 جنيها بحسب «بونط» اللبن، على حد قوله.

وأشار عباس السودانى، تاجر ألبان فى منطقة المنيرة الغربية، إلى أن هناك حالة ركود شبه تامة، بالرغم من موسم المدارس وهو يكثر فيه عادة شراء الألبان ومنتجاتها، إلا أنه لم يساعد فى تنشيط المبيعات، خاصة بعد ارتفاع الأسعار بنسبة 30% مقارنة بالشهر الماضى.

وقال رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية للقاهرة أحمد يحيى، إن سوق الجبن والألبان شهدت حالة من الركود شكى منها غالبية التجار والحلقات الوسيطة، تسببت فى خسائر فادحة لهم.

وأضاف يحيى فى تصريحات صحفية، اليوم، أن حالة الارتفاع مستمرة منذ أكثر من عام، ودعا الحكومة إلى أن يكون لها دور فعال فى التوسع فى إنشاء الثروة الحيوانية، وعدم ذبح الماشية الإناث، لأن ذلك يؤدى إلى ضعف القدرة الإنتاجية من الألبان فى الأسواق، وبالتالى ارتفاع أسعار الألبان ومنتجاتها.
التتبع
السابق



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك