ظاهرة تحير العلماء.. الشجرة الأضخم والأطول عمرا في العالم تنفق بسهولة! - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ظاهرة تحير العلماء.. الشجرة الأضخم والأطول عمرا في العالم تنفق بسهولة!

بسنت الشرقاوي:
نشر في: الإثنين 20 يناير 2020 - 4:38 م | آخر تحديث: الإثنين 20 يناير 2020 - 4:38 م

تعتبر شجرة السكويا أكبر شجرة في العالم، من حيث الحجم والسن، فلا يوجد شجرة على وجه الأرض أكبر منها ولا أقوى منها، حيث يصل عمرها لـ500 عام، ولا يستطيع شئ أن يدمرها، لكن يبدو أن شيئا ما يحدث عكس ذلك..

اكتشف العلماء أن أشجاي السكويا العملاقة التي من المفترض أن تصبح محصنة ضد الحشرات والجفاف وحرائق الغابات، بدأت تموت، حيث نفقت 28 شجرة في أمريكا، بسبب التفاعل بين خنافس اللحاء والإجهاد والجفاف والحرائق منذ عام 2014، بحسب صحيفة "جارديان" البريطانية.

تنمو أكبر الكائنات الحية على أشجار السكويا العملاقة بطول 90 مترا، وتموت الأشجار القديمة منها، التي تسمى الملوك، مستسلمة لحجمها الكبير، فيما تبقى جذوعها العملاقة ثابتة في أرض الغابات لآلاف السنين.

ويمكن أن تنمو أشجار السكويا، حتى تصل لأكثر من 90 مترا، فيما يمكنها الوقوف لمدة 3000 سنة أو أكثر، كما أن أغلبها يسقط بسبب الوزن.

ووفقا لدراسة أمريكية، بدأت لأول مرة في التاريخ خنافس اللحاء الصغيرة، التي شجعتها أزمة المناخ في قتل أشجار السكويا، حتى نفقت 28 شجرة عملاقة منذ عام 2014.

ويبدو أن الإجهاد الناجم عن الجفاف والأضرار الناجمة عن الحرائق يجعل الأشجار الموجودة في أكبر المستنقعات، عرضة للإصابة بالحشرات القاتلة التي لا تقدر على تحملها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك