بعد ظهور إصابات جديدة في الصين.. ما هى أعراض فيروس كورونا؟ - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد ظهور إصابات جديدة في الصين.. ما هى أعراض فيروس كورونا؟

منار محمد:
نشر في: الإثنين 20 يناير 2020 - 4:49 م | آخر تحديث: الإثنين 20 يناير 2020 - 4:49 م

إصابات جديدة بالمرض الرئوي الغامض الناجم عن فيروس كورونا، سجلتها وزارة الصحة الصينية منذ ساعات، وذلك بعد أن انتشر الفيروس في سوق للحيوانات.

وبعد الإصابات الجديدة التي قدرت بـ17 شخصًا في ووهان بوسط الصين، تصبح عدد الإصابات التي تم تشخصيتها في الصين 62 حالة، الأمر الذي أثار المخاوف بسبب أن الوقت الحالي هو ميعاد سفر الكثير لقضاء رحلة عطلة رأس السنة الصينية وهذا يعني انتشار أكبر للفيروس- وفقًا لـ"بي بي سي".

ويقدم "الشروق" معلومات عن فيروس كورونا وكيفية انتشاره وأعراضه وطرق الوقاية منه في السطور التالية:

- ما هو فيروس كورونا؟

هو فيروس تم اكتشافه للمرة الأولى في الستينات، ولكنه لم يكن منتشرًا مثل الوقت الحالي، ويؤثر على الجهاز التنفسي وحدوثه مرتبط بالإصابة بالزكام والالتهاب الرئوي، ويمكن أن يصيب الحيوانات والطيور مثل (الخيول، الماشية، الكلاب، القطط، الفئران، الجرذان، الديك الرومي)، وليس الإنسان فقط ولذلك من المهم ابتعاد الإنسان عن الحيوانات المصابة بالبرد- وفقًا لموقع "Medicalnewstoday".

- أعراض فيروس كورونا:

الأعراض مشابهة للبرد أو الإنفلونزا وتبدأ منذ اليوم الرابع من الإصابة وتشمل: (العطس، سيلان الأنف، إعياء شديد، سعال، حمى، التهاب بالحلق، تفاقم الربو في حالة الإصابة السابقة به، إضافة إلى قشعريرة وضيق في التنفس) - وفقًا لـ"ذا صن".

وفي بعض الأحيان يتسبب الفيروس في الإصابة بالالتهاب الرئوي، خاصةً عند الكبار في السن والمصابين بأمراض القلب أو من يعانون من ضعف جهاز المناعة، إذا تمكن من الوصول إلى القصبة الهوائية والرئتين، وهذا يحدث حينما لا يتم اكتشافه مبكرًا.

- طرق الوقاية من فيروس كورونا

يمكن للإنسان حماية نفسه إلى حدًا ما من الإصابة بالفيروس من خلال تجنب نزلات البرد والإنفلونزا، واستخدام الصابون لغسل اليدين أكثر من مرة يوميًا وتجنب لمس العين والأنف والفم لأنهم يساعدون في نقل الفيروسات، بجانب استخدام المناديل خلال السعال مع الحفاظ على نظافة المنزل.

- كيف يمكن تشخيص كورونا؟

يحدث ذلك من خلال أخذ عينة من سوائل الجهاز التنفسي، على سبيل المثال المخاط من الأنف.

- كيف ينتشر فيروس كورونا؟

هناك عدة أشياء تساعد في انتشاره ذكرتها صحيفة الجارديان البريطانية، وهي السعال والعطس دون تغطية الفم لأن تناثر قطرات الهواء واللعاب منه ينشر الفيروس، ولمس ومصافحة الشخص المصاب بالفيروس، وتلامس آي سطح أو منطقة بالجسم تحمل الفيروس مثل الأنف أو العين أو الفم، وفي حالات نادرة ينتشر الفيروس عبر البراز.

- نصائح عند الإصابة بالفيروس

فيما نصحت وزارة الصحة السعودية، من يصاب بالبرد أن يحصل على الراحة ويتجنب الإجهاد مع شرب كمية من الماء وتجنب التدخين، إضافة إلى أخذ المسكنات، لأنه يمكن أن يكون فيروس كورونا وليس بردًا وهذه النصائح سوف تخفف من حدة أعراضه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك