نوع من الاستقلالية.. ما أسباب حب النساء لحقائب اليد منذ ظهورها؟ - بوابة الشروق
السبت 27 فبراير 2021 12:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد السماح بعدم حضور الطلاب في المدارس.. كولي أمر:

نوع من الاستقلالية.. ما أسباب حب النساء لحقائب اليد منذ ظهورها؟

منار محمد
نشر في: الأربعاء 20 يناير 2021 - 1:35 م | آخر تحديث: الأربعاء 20 يناير 2021 - 1:35 م

من الصعب أن تتخلى النساء حاليًا عن حقيبة اليد، التي أصبح يوجد منها ملايين الأشكال لترضي جميع أذواق السيدات، فما هو سبب تعلق المرأة بحقيبة اليد؟

في القرن الـ18، ظهرت تصاميم بسيطة لحقيبة اليد النسائية وكانت على شكل شبكات مطرزة مصنوعة من الساتان والمخمل، ولكنها لم تنتشر بكثرة بسبب كونها فكرة جديدة على مظهر المرأة، ولكن بمجرد قدوم أواخر القرن الـ19، أصبحت الحقائب معلقة في يد عشرات النساء وهذا حفز العديد من الماركات الشهيرة لتصميم لحقائب اليد، أبرزها "جوتشي" الإيطالية، و"لوي فيتون" الفرنسية.

وبحسب مدونة "نيكي ويليامز" الأمريكية الخاصة بموضة الحقائب، فإن ازدهار حقائب اليد جاء بعد اكتساب المرأة الاستقرار المالي؛ ما يفسر انتشارها أواخر القرن الـ19 وأوائل القرن الـ20، وأصبحت في هذا الوقت الحقائب جزءا أساسيا من عروض الأزياء.

ولم تجد الحقائب النسائية، فرصة للظهور قبل ذلك بسبب عدم حصول المرأة على الاستقلال الاجتماعي والمالي، الذي بدأ منذ نحو 100 عام، وسبق ذلك استخدام النساء للمحافظ الحريرية الصغيرة التي توضع في قطع الملابس الداخلية ويقتصر استخدامها على وضع المال وبعض أدوات التجميل البسيطة، ولكن مع بدء مغادرة المنزل للترفيه والعمل أصبحت الحقائب شيئا مفيدا لحمل ممتلكاتهن، وهذا جعل أغلبهن غير قادرات على الاستغناء عن الحقيبة اليدوية.

وزاد من انتشار حقائب اليد بالأحجام الكبيرة، اعتياد النساء على السفر بالسكك الحديدية، وتلى ذلك ظهور حقائب الملابس الجلدية بأحجام مختلفة، وتمسكت السيدات باستخدام الحقائب لفترة طويلة كنوع من المحافظة على الاستقلالية أمام المجتمع ولكن سرعان ما تحول ذلك لنوع من الموضة وأصبح جزءا أساسيا لا يمكن التخلي عنه عند مغادرة المنزل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك