وزير الري: بعض التعديلات التي طلبتها مصر بسد النهضة عرضنا تنفيذها على حسابنا - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري: بعض التعديلات التي طلبتها مصر بسد النهضة عرضنا تنفيذها على حسابنا

هديل هلال
نشر في: الخميس 20 يناير 2022 - 1:21 م | آخر تحديث: الخميس 20 يناير 2022 - 1:21 م

قال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن تصميمات السدود يجب أن تراعي اعتبارات عدة، لافتًا إلى أن المستوى الأول من تصميم سد النهضة شهد ملاحظات وتعديلات مطلوبة لتحقيق أمان السد وتفادي مجموعة من المشكلات التي تتحدث عنها وسائل الإعلام الآن.

وأضاف عبدالعاطي، خلال تصريحات لفضائية «سكاي نيوز عربية»، صباح الخميس، أن مصر لم تحصل على المستوى الثاني من التصميمات، معقبًا: «طالما لم نحصل على المستوى الثاني فنحن نعتبر عدم تنفيذ التعديلات المطلوبة بالنسبة للمستوى الأول».

ورجح وجود مشكلة بسد النهضة، لكنه أكد عدم إمكانية الجزم بوجودها إلا بعد القياس والملاحظة على أرض الواقع، موضحًا أن عدم الوصول إلى اتفاق للملء والتشغيل بين الدول الثلاث هو مصدر قلق الدولة المصرية.

وذكر وزير الري، أن عدم الوصول إلى اتفاق للملء والتشغيل بين الدول الثلاث يؤدي إلى خلل في نظام إدارة النهر، محذرًا من أن الخلل ينتج عنه مشكلات قد تؤثر على دولتي المصب مصر والسودان ودولة المنبع في إثيوبيا.

وشدد على أهمية تبادل البيانات لاتخاذ احتياطات تساهم في التغلب على أية مشكلات قد تحدث، مضيفًا: «قد نساهم في حل بعض المشكلات، بعض التعديلات التي طلبتها مصر عرضنا تنفيذها على حسابنا، وتوقف أحد فتحتي الجفاف في سد النهضة قد يؤدي إلى مشكلة كبيرة في تصريف المياه خلال حالة الطوارئ».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك