محللون: قرارات الفيدرالى الأمريكى وراء خفض الفائدة على الأوعية الادخارية بالدولار - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محللون: قرارات الفيدرالى الأمريكى وراء خفض الفائدة على الأوعية الادخارية بالدولار


نشر في: الخميس 20 فبراير 2020 - 2:01 ص | آخر تحديث: الخميس 20 فبراير 2020 - 2:01 ص

مصطفى: تراجع العملة الأمريكية أمام الجنيه ينعكس على عائد الشهادات الدولارية
كتبت ــ سارة حمزة:
أرجع عدد من المحللين أسباب انخفاض الفائدة على الأوعية الادخارية بالدولار فى البنوك، إلى قرارات الفيدرالى الأمريكى بخفض الفائدة خلال العام الماضى، متوقعين أن يتحول المدخرون بالدولار إلى العملة المحلية.
قال منصف مرسى، الرئيس المشارك لقطاع البحوث ببنك الاستثمار «سى آى كابيتال»: إن الفائدة على الشهادات الادخارية بالدولار فى البنوك تتأثر بقرارات الفيدرالى الأمريكى الذى قرر العام الماضى خفض معدلات الفائدة 3 مرات.
وأوضح مرسى أن هناك توقعات بأن بتثبيت الفيدرالى الأمريكى سعر الفائدة خلال الاجتماعات المقبلة، مضيفا أن بعض المدخرين بالعملة الخضراء تحولوا إلى الأوعية الادخارية بالعملة المحلية خلال الفترة الماضية، مع ارتفاع الجنيه أمام الدولار مع فارق الفائدة لصالح العملة المحلية.
وخفض الفيدرالى الأمريكى، خلال العام الماضى، أسعار الفائدة 3 مرات متتالية، فى يوليو وسبتمبر وأكتوبر، وكان آخر قرار للفيدرالى تثبيت سعر الفائدة بنهاية العام ليصل سعر الإقراض عند 1.50% و1.75%.
ووفقا لـ«رويترز»، أظهرت أحدث التقديرات الاقتصادية أن نحو 13 من صناع السياسات السبعة عشر فى البنك المركزى الأمريكى، لا يتوقعون تغيير أسعار الفائدة حتى 2021 على الأقل، فيما توقع الأربعة الآخرون زيادة واحدة فقط العام المقبل.
واتفق أبو بكر إمام، رئيس قسم البحوث بشركة سيجما للأوراق المالية، مع مرسى، مؤكدا أن تراجع الفائدة على الأوعية الادخارية بالدولار فى البنوك المصرية نتيجة تأثرها بخفض الفيدرالى الأمريكى أسعار الفائدة العام الماضى، ويرى أنه من الصعب توقع مستويات العائد على الشهادات الادخارية خلال الفترة المقبلة.
وفى البنك الأهلى سجل العائد على شهادة «أمان» الدولارية 3.75% فى فبراير الحالى مقابل 4.25% خلال يناير 2019، كما سجل العائد على الشهادت «بلادى» الدولارية والتى يصدرها البنك للمصريين العاملين بالخارج ويتراوح مداها بين عام وثلاثة وخمس لتسجل خلال فبراير الحالى عائدا 3.25% و4% و4.75%، على التوالى مقابل 3.5%، و4.5%، و5.5% خلال العام الماضى.
كما انخفض العائد على شهادة الثبات الدولارية فى بنك مصر التى يبلغ آجالها 3 سنوات ليصل إلى 3.75% فى فبراير الحالى، مقابل 4.25% خلال العام الماضى، وسجل العائد على الشهادة الدولارية أجل 5 سنوات 4.50% مقابل 5.25% فى العام الماضى.
قالت منى مصطفى، مديرة التداول بشركة العربية أون لاين: إن تراجع سعر الدولار أمام الجنيه من العوامل المؤثرة على الشهادات الادخارية بالعملة الأمريكية، مما يؤدى لحدوث فارق فى العائد على الشهادات الدولارية.
وأوضحت مصطفى أن تراجع الفائدة على الشهادات الدولارية لم يؤثر على حجم الودائع بالدولار، خاصة مع صعوبة الاستثمار فى أوعية استثمارية أخرى تخوفا من العواقب فى الاستثمارات الأخرى.
وتراجعت أسعار الدولار خلال العام الماضى بنحو 12% لتصل إلى مستوى 15.99 جنيه بنهاية ديسمبر 2019 مقابل 17.87 جنيه فى يناير من العام نفسه، وواصل الدولار انخفاضه منذ بداية العام الحالى بنحو 3% ليصل متوسط سعره إلى 15.6 جنيه.
History



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك