السلطة الفلسطينية تعلن انتهاء أزمة الاستيراد والتصدير مع إسرائيل - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السلطة الفلسطينية تعلن انتهاء أزمة الاستيراد والتصدير مع إسرائيل

د ب أ
نشر في: الخميس 20 فبراير 2020 - 1:41 م | آخر تحديث: الخميس 20 فبراير 2020 - 1:41 م

أعلنت السلطة الفلسطينية اليوم الخميس عن انتهاء أزمة الاستيراد والتصدير مع إسرائيل التي استمرت عدة أسابيع ورافقها إجراءات متبادلة.

وصرح وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه اليوم ، بأن الاتفاق على إنهاء الأزمة بشأن استيراد العجول والمنتجات الزراعية تم بوساطة دولية.

وأوضح العسيلي أن سريان الاتفاق بما يتضمن تراجع إسرائيل عن قرار منع تصدير المنتجات الفلسطينية الزراعية وإنهاء اجراءاتها بمنع الاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية، سيدخل حيز التنفيذ يوم الأحد القادم.

وأفاد بأن جوهر الاتفاق يتيح للجانب الفلسطيني استيراد العجول بشكل مباشر من مختلف دول العالم دون قيود في حين يتاح الاستيراد من إسرائيل وفق الاحتياج.

واعتبر أن ذلك يعني "كسر الاحتكار والتحكم الإسرائيلي بشأن استيراد العجول وأنه سيتم منح رخص الاستيراد المباشر من دول اوروبية".

وبين العسيلي أن الاتفاق يتيح العمل على انشاء مناطق الحجر الصحي "الكرنتينا" في مناطق الضفة الغربية لدى استيراد المواشي "ما يعتبر خطوة استراتيجية في توفير البنية التحتية اللازمة لاستيراد المواشي، بما يمكن الحكومة الفلسطينية من تحقيق رؤيتها في الانفكاك الاقتصادي التدريجي عن اقتصاد الاحتلال".

وأكد على حرية تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الاسرائيلية والأسواق الدولية دون قيود وخاصة التمور وزيت الزيتون والأعشاب الطبية.

من جهتها ، ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن وزير الدفاع الإسرائيلي نفتالي بينيت أبلغ السلطة الفلسطينية اليوم باستئناف اسرائيل استيراد المنتجات الزراعية من الأراضي الفلسطينية.

وحسب الإذاعة ، فإن القرار جاء بعد أن ألغت السلطة الفلسطينية حظر شراء العجول من إسرائيل بعد اتصالات ثنائية بين الجانبين.

وكانت إسرائيل قررت منع تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى الأسواق الإسرائيلية اعتبارا من الثاني من فبراير الجاري بدعوى الرد على القرار الفلسطيني بوقف استيراد العجول عبر إسرائيل.

وردا على ذلك، قررت الحكومة الفلسطينية منع إدخال الخضار والفواكه والعصائر والمياه المعدنية والغازية الإسرائيلية إلى الأسواق الفلسطينية.

وبلغت قيمة صادرات المنتجات الزراعية الفلسطينية إلى السوق الإسرائيلية 88 مليون دولار خلال عام 2018، وهي تمثل ما نسبته 68 بالمئة من حجم الصادرات الزراعية الفلسطينية للعالم البالغة 130 مليون دولار، فيما أن حجم التبادل التجاري بين فلسطين ودول العالم في عام 2018 بلغ 694ر7 مليار دولار سلعية مرصودة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك