ما الوقت المناسب والمدة الآمنة لممارسة الرياضة في رمضان؟ خبراء يجيبون - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ما الوقت المناسب والمدة الآمنة لممارسة الرياضة في رمضان؟ خبراء يجيبون

منار محمد
نشر في: الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 1:38 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 1:38 م
النشاط الرياضي، من أكثر الأشياء التي تحافظ على صحة الجسم والوزن خلال شهر رمضان، ولهذا يُفضل عدم التوقف عن ممارسة الرياضة خلال الصيام، ولكن يجب اختيار الوقت المناسب حتى لا تكون سببًا في ضعف الجسم أو الإصابة بالجفاف.

وأكدت أنار أليدينا، خبيرة التغذية الكندية، أنه من المهم تخصيص وقت لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، لأن العديد يتناولون طعام بكمية أكبر من المعتادة على وجبة الإفطار، وستساعد الرياضة في تخفيف أضرار ذلك إلى حدًا ما، كما أنها ستحافظ على قوة الجسم.

وأوضحت أن أفضل وقت لممارسة الرياضة، هو قبل غروب الشمس مباشرةً، ولكن في حالة عدم القدرة على الالتزام بهذا التوقيت، فيمكن التمرن بعد حوالي ساعة من الإفطار، لأن في هذا الوقت سيكون الجسم قد تمكن من هضم جزء من الطعام ولديه طاقة- بحسب شبكة "جلوبال نيوز" الكندية.

وقالت إنه يجب تجنب ممارسة الرياضة خلال منتصف النهار، لأنها من أسوأ الأوقات؛ حيث إن الجسم يكون مرهقًا ولا يمتلك طاقة، وفي حالة الاضطرار لفعل ذلك، فيجب عدم ممارسة الرياضة بهذا الوقت إلا مرات قليلة، مع عدم زيادة وقت التمارين عن 20 دقيقة.

وأضافت أنه من الأفضل ممارسة الرياضية بالأيام الأولى من رمضان لمدة 30 دقيقة فقط، ثم زيادة الوقت مع الأيام في حالة قدرة الجسم على تحمل مشقة التمارين، ولكن يفضل أن لا تزيد المدة عن ساعة يوميًا.

وعن نوعية التمارين، فأوضحت زهرة الليبهاي، مدربة اللياقة البدنية الكندية، أن رمضان ليس الوقت المناسب لتسجيل أرقام قياسية في الرياضة؛ لأنه يجب الحفاظ على صحة الجسم ورطوبته.

وأشارت إلى أن الصائمين عليهم الالتزام بتمارين القوة والقلب ولكن بشكل غير صارم، مع عدم ممارسة تمارين الكارديو عالية الكثافة إلا بعد الإفطار، وفي حالة ممارسة الرياضة للمرة الأولى في رمضان، فيجب البدء بالمشي.

وقالت إن هناك أطعمة تزيد من طاقة الجسم للتمكن من ممارسة الرياضية بشكل جيد، منها الخضروات والفاكهة وزبدة الفول السوداني والبروتين، والذي يوجد في البيض واللحوم والفول والعدس، مع الاهتمام بشرب كمية كافية من الماء وتجنب الأطعمة الدهنية قدر الإمكان.




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك