في ذكرى وفاتها.. أبرز محطات التعاون بين سناء يونس ويوسف شاهين - بوابة الشروق
الثلاثاء 24 سبتمبر 2019 11:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في اختيار حسام البدري لتدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم؟

في ذكرى وفاتها.. أبرز محطات التعاون بين سناء يونس ويوسف شاهين

الشيماء أحمد فاروق
نشر فى : الإثنين 20 مايو 2019 - 9:48 م | آخر تحديث : الإثنين 20 مايو 2019 - 9:48 م

على خشبة مسرح جامعة الإسكندرية كانت البداية، فكانت الدفعة الأولى للفنانة الراحلة سناء يونس في مجال التمثيل؛ لتنتقل بعدها للعمل بعد التخرج في فرق المسرح الحر، ثم السنيما عام 1967 في فيلم "إضراب الشحاتين"، وتنقلت في الأدوار حتى قدمها بشكل قوي الفنان فؤاد المهندس، بمسرحية "سك على بناتك"، فمن من جيل الثمانينيات وحتى الآن لا يعرف شخصية "فوزية رأفت".

سناء يونس من مواليد مدينة الزقازيق، في مارس 1942، درست بكلية الآداب جامعة الإسكندرية، وانتقلت للعمل بالتمثيل، كانت انطلاقتها الحقيقية وأدوارها الكوميدية القوية مع الأستاذ فؤاد المهندس، حيث قدمت معه عدة مسرحيات أشهرها "سك على بناتك" عام 1980، و"هالة حبيبتي" 1985.

قدمت ما يقرب من 180 عملا متنوعا بين المسرح والتلفزيون والسينما، وكان آخر أعمالها في السينما "حرب إيطاليا" عام 2005، وفي الدراما "العميل 1001"، وفارقت عالمنا في 20 مايو 2006.

ورغم أنها فنانة كوميدية من الدرجة الأولى إلا أنها قدمت أدوارا مختلفة وبعيدة نوعاً ما عن الكوميديا، مثل دور المدمنة الشاذة في فيلم "المزاج" مع مديحة كامل، كما شاركت في 4 أفلام من إخراج يوسف شاهين.

وتستعرض "الشروق" في السطور التالية الأعمال التي تعاونت فيها مع العالمي يوسف شاهين..

* حدوته مصرية

هو فيلم يستكمل فيه يوسف شاهين جزء من سيرته الذاتية، ويحكي عن محاكمة تُجرى بداخله وعرض لبعض من مشاهد حياته أثناء إجراء عملية جراحية لقلبه، بعد تعرضه لأزمة قلبية خلال تصوير فيلم "العصفور".

وعُرض الفيلم عام 1982، وكان من بطولة نور الشريف ويسرا وماجدة الخطيب ومحسن محيي الدين، ومن تأليف يوسف إدريس، وشاركت سناء يونس في العمل وكانت وقتها لم تشارك إلا في عدد قليل من الأعمال.

 

 

* اليوم السادس

يتناول الفيلم فترة الأربعينيات ومرض الكوليرا وحياة الناس في تلك المرحلة من خلال قصة "صديقة" وحفيدها الذي يُصاب بالمرض، وقصة حب تقع بين الجدة وشخص بسيط يعمل قرداتي ورغم فارق السن فهو يحبها.

وشارك في الفيلم داليدا ومحسن محيي الدين وصلاح السعدني وشويكار وحمدي أحمد ومحمد منير وعبلة كامل، وهو من تأليف حسن الجريتلي والرؤية السينمائية، وأُنتج عام 1986.

 

 

* القاهرة منورة بأهلها

فيلم وثائقي عن مدينة القاهرة، ولكن أُنتج في صورة روائية إلى حد ما وشارك فيه باسم سمرة وخالد النبوي وخالد يوسف وحسن الإمام وسناء يونس وصفاء الطوخي، وأُنتج عام 1991.

*المصير

شاركت فيه كضيفة شرف، وهو عمل ذو أصل تاريخي، يروي جزءا من قصة المفكر ابن رشد في فترة حكم الخليفة أبو جعفر المنصور، ويعرض الفيلم أوضاع السلطة الدينية والسياسية وقوتها في مواجهة الفكر.

ومن أبطال العمل نور الشريف ومحمود حميدة وليلى علوي وصفية العمري وهاني سلامة وخالد النبوي وعبدالله محمود، وهو من تأليف وإخراج يوسف شاهين، وإنتاج عام 1997.

 

 

*إسكندرية نيويورك

ويحكي عن ذات البطل في فيلم "حدوتة مصرية" وهو المخرج "يحيى شكري مراد"، الذي يروي من خلاله شاهين أجزاء من حياته، وأُنتج الفيلم عام 2004، وكان من بطولة يسرا ومحمود حميدة ووهالة صدقي وماجدة الخطيب، وشاركت سناء في الفيلم بدور حارسة عمارة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك