السبت.. «الأعلى للجامعات» يبحث زيادة الأعداد المقرر قبولها بكليات المرحلة الأولى - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السبت.. «الأعلى للجامعات» يبحث زيادة الأعداد المقرر قبولها بكليات المرحلة الأولى

كتب ــ هانى النقراشى:
نشر في: الجمعة 20 يوليه 2018 - 9:02 م | آخر تحديث: الجمعة 20 يوليه 2018 - 9:02 م

• عطا: 124 ألف طالب سجلوا بالمرحلة الأولى
• مصدر: بدء المرحلة الثانية منتصف الأسبوع المقبل
• «التعليم العالى»: صرف وقبول أوراق طلاب الشهادات المعادلة «العربية والأجنبية» 24 يوليو
أعلن المشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى السيد عطا، أن عدد طلاب المرحلة الأولى الذين سجلوا رغباتهم على موقع التنسيق منذ بدء المرحلة وحتى ظهر اليوم الجمعة، بلغ 124 ألف طالب وطالبة، قبل غلق موقع التنسيق وانتهاء المرحلة الأولى فى السابعة مساء اليوم الجمعة.
ويعقد غدا السبت، المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهرى، ليبحث مع اللجنة العليا للتنسيق زيادة أعداد الطلاب المقرر قبولهم بكليات المرحلة الأولى، بسبب زيادة أعداد الطلاب الناجحين فى الثانوية العامة من الحاصلين على 95% فأكثر بإجمالى 53 ألف طالب وطالبة هذا العام عن العام الماضى، والذى يعنى كسر الحد الأدنى لكليات المرحلة الأولى التى أعلنت عنه وزارة التعليم العالى.
وقال مصدر مسئول باللجنة العليا للتنسيق، إنه سيتم فحص نتيجة المرحلة الأولى والانتهاء منها، على أن يتم البدء فى المرحلة الثانية الإثنين أو الثلاثاء المقبلين بأقصى تقدير.
وتشير المؤشرات الأولية بعد الزيادة فى أعداد الحاصلين على مجموع 95% فأكثر عن العام الماضى، إلى توقف الحد الأدنى للطب عند 97.8%، وطب الأسنان 97.6%، والصيدلة 96.4%، وذلك لاستيعاب الأعداد الزيادة هذا العام.
وفى سياق متصل، أعلنت وزارة التعليم العالى، فتح باب صرف وقبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية اعتبارا من الثلاثاء 24 يوليو، وحتى الأربعاء 15 أغسطس المقبل، وذلك بالمكتب الرئيسى بالقاهرة وفرعيه بالإسكندرية وأسيوط.
وأوضحت الوزارة أنه تم فتح فرع لصرف وقبول الأوراق لطلاب الشهادات المعادلة العربية أو الأجنبية بجامعة الإسكندرية بمبنى المدينة الجامعية بعزبه سعد بسموحة، لخدمة أبناء الإسكندرية والوجه البحرى بصفة عامة.
وأشارت إلى أنه تم فتح فرع آخر لصرف وقبول أوراق طلاب نفس الشهادات بأسيوط، بمبنى إدارة جامعة أسيوط القديم بالوليدية لخدمة أبناء محافظة أسيوط والوجه القبلى بصفة عامة، وذلك بالإضافة للمكتب الرئيسى بالقاهرة بمقر المدينة الجامعية للطلاب فى جامعة القاهرة.
وأضافت الوزارة بأن الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية السودانية والثانوية الليبية المتخصصة، يتم صرف وقبول الأوراق بالنسبة لهم بمقر المكتب الرئيسى بالقاهرة فقط، وأنه تقرر الاستمرار بالسماح للطلاب بتسجيل عدد «60 رغبة» كما كان معمولا به فى العام الماضى وذلك لإتاحة الفرصة أمامهم لاختيار أكبر عدد ممكن من الكليات والمعاهد والحد أو القضاء نهائيا على ظاهرة استنفاذ الرغبات التى أشتكى منها الكثير من الطلاب فى الاعوام السابقة.
وتابعت: «تقرر أن يكون صرف الأوراق وأرقام التسجيل لهؤلاء الطلاب من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة مساء، يوميا فى الفترة المحددة، وعلى الطالب إحضار المستندات الآتية (أصل شهادة النجاح مستوافاه لجميع التصديقات ولا تقبل صور أو حتى صورة طبق الأصل، وأصل شهادة الميلاد، وبالنسبة للشهادات الأجنبية يجب عليهم تقديم تسلسل دراسى كامل مستوفى جميع الاختام والتصديقات)».
وتقرر أن يكون بدء إدخال البيانات على الحاسب الآلى الأربعاء 1 أغسطس المقبل وحتى 15 أغسطس، على أن ينتهى إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساء اليوم الأخير للتقدم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك