وزير النقل يتابع أعمال تنفيذ 3 محاور على النيل بأسوان ورفع كفاءة وتطوير بعض الطرق - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 8:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل يتابع أعمال تنفيذ 3 محاور على النيل بأسوان ورفع كفاءة وتطوير بعض الطرق

أحمد سعداوي
نشر في: الأحد 20 سبتمبر 2020 - 4:38 م | آخر تحديث: الأحد 20 سبتمبر 2020 - 5:08 م

تفقد وزير النقل المهندس كامل الوزير استكمال أعمال رفع كفاءة أحد قطاعات طريق (أرمنت/ الواحات) الصحراوي الغربي بطول 18 كم، وذلك ضمن خطة الوزارة لرفع كفاءة الطريق بطول 37 كم.

والتقى وزير النقل بالعمال والمهندسين العاملين بالمشروع، مشددا على ضرورة أن تتم كافة الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية، وأن يتم الالتزام بالجدول الزمني المحدد لإنهاء المشروع.

وبعد ذلك، توجه وزير النقل لمتابعة الأعمال النهائية لمحور كلابشة على النيل بمحافظة أسوان، والذي تبلغ تكلفته ميارا و50 مليون جنيه، ويبلغ طوله 23 كم، وعرضه 21 م بواقع حارتين مروريتين بكل اتجاه.

وأوضح بيان للوزارة أن المشروع يشتمل على 14 عملا صناعيا بواقع 9 كباري و5 أنفاق لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف، منها 5 كباري رئيسية، وهي: (كوبري على الطريق الصحراوي الغربي، وكوبري الطريق الزراعي الغربي، وكوبري أعلى نهر النيل، وكوبري أعلى مصرف الملاح الكبير، وكوبري على الطريق الزراعي الشرقي).

وبلغت نسبة تنفيذ المحور 98%، وسيتم الانتهاء من كافة الأعمال قبل نهاية شهر سبتمبر الجاري ليتم افتتاحه خلال الفترة القادمة مع 4 محاور أخرى.

ووجه وزير النقل بسرعة تبطين كافة الترع المتقاطعة مع المحور ورصف كافة الطرق المحلية المتقاطعة معه، بالإضافة إلى القيام بأعمال تكريك مجرى النيل أسفل المحور.. كما وجه بأن تكون كافة التشطبيات النهائية للمحور على أعلى مستوى، خاصة مع أهميته في ربط الطريق الصحراوي الغربي بطريق (القاهرة / أسوان) الزراعي الغربي عابراً نهر النيل والطريق الزراعي الشرقي (القاهرةى/ أسوان).. منوها بأنه يتم تنفيذ 3 محاور على النيل بمحافظة أسوان، وهي: (كلابشة، ودراو، ومحور بديل خزان أسوان).

كما تفقد وزير النقل معدلات تنفيذ محور دراو على النيل، الذي يبلغ إجمالي تكلفته 1,4 مليار جنيه وطوله 18 كم، ويتكون من 9 أعمال صناعية تشمل 7 كباري، منها 4 كباري رئيسية، وهي: (كوبري الطريق الزراعي الشرقي بعرض 21 متراً، وكوبري النيل بعرض 25 متراً، وكوبري الطريق الزراعي الغربي بعرض 21 متراً، وكوبري الطريق الصحراوي الغربي بعرض 21 متراً)، إلى جانب 3 كباري على الترع والمصارف، وهي: (الشيخ فضل، الطوايسة، ترعة دراو)، بالإضافة إلى نفقين اثنين.

وأشار الوزير إلى أعمال تنفيذ الكباري والأنفاق بالمشروع، موجها قيادات هيئة الطرق والكباري بتكثيف الأعمال للانتهاء منه وفقا للموعد المحدد، خاصة مع أهمية المحور في الربط بين الطريق الزراعى الشرقى (القاهرة / أسوان) حتى الطريق الصحراوي الغربي (القاهرة / أسوان) عابرا نهر النيل والطريـق الزراعي الغربي (القاهرة / أسوان) جنوب مدينة دراو بمحافظة أسوان.

وتوجه وزير النقل، بعد ذلك، لمتابعة أعمال تطوير المسافة من أسوان حتى إدفو بطول 100 كم، والتي بدأ تنفيذها ضمن المرحلة الثانية من مشروع تطوير طريق (القاهرة / أسوان) الصحراوي الغربي وامتداده حتى أرقين بطول 1155 كم، والذي صدقت القيادة السياسية على تنفيذه خلال أربع سنوات وتم تقسميه إلى أربعة مراحل.

وتابع الوزير أعمال إنشاء جسر الطريق، موجها بضرورة تكثيف الأعمال ومراعاة المواصفات القياسية في تنفيذها، خاصة مع الأهمية الكبيرة للطريق في تسهيل حركة التجارة بين محافظات الصعيد، بالإضافة إلى أنه سيكون جزءاً من محور (القاهرة / كيب تاون).

وفي ختام جولته، تفقد وزير النقل أعمال تنفيذ محور بديل خزان أسوان، الذى تبلغ تكلفته 1,6 مليار جنيه ويبلغ طوله 5,4 كم وعرضه 29 مترا بواقع 3 حارات في كل اتجاه، ويتكون المحور من 3 أعمال صنايعية بواقع كوبريين اثنين ونفق واحد، وتشمل كوبرى على النيل بطول 2050 متراً، بالإضافة إلى نفق وكوبري الطريق الصحراوي الغربي وأعمال طرق بطول 3,3 كم.

كما تابع الوزير أعمال تنفيذ القواعد الخرسانية والأعمدة والكمر والجسم الخرساني، مطالبا بتنفيذ كافة الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية، خاصة مع أهمية المحور في المساهمة فى نقل الحركة المرورية من على جسم الخزان إلى المحور الجديد للمحافظة على الخزان وإطالة عمره.

وأشار إلى أن المحور سيربط بين الطريق الواصل لطريق (أسوان / برنيس) حتى الطريق الصحراوى الغربى (القاهرة / أسوان) عابراً نهر النيل، والربط على طريق (أسوان / أبو سمبل)، لافتاً إلى أنه من المخطط أن يتم الانتهاء من المشروع نهاية العام القادم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك