الخارجية الإيرانية تحث أمريكا على التخلي عن الغطرسة.. وتتعهد بالرد عليها بحزم - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 7:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الخارجية الإيرانية تحث أمريكا على التخلي عن الغطرسة.. وتتعهد بالرد عليها بحزم

وزارة الخارجية الإيرانية
وزارة الخارجية الإيرانية
د ب أ
نشر في: الأحد 20 سبتمبر 2020 - 2:42 م | آخر تحديث: الأحد 20 سبتمبر 2020 - 2:42 م

حثت الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، الولايات المتحدة على "التخلي عن الغطرسة" واتهمتها بأنها "تقف على الجانب الخطأ من التاريخ".

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا" عن المتحدث باسم الوزارة سعيد خطيب زادة القول: "أمريكا تقف على الجانب الخطأ من التاريخ وقد نسيت واجباتها".

وخلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي صباح اليوم، رفض خطيب زادة ما أعلنه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بعودة العقوبات الأممية على إيران.

وقال: "التدخل الأمريكي المشؤوم خاصة في غرب آسيا لم يخلق سوى نتائج كارثية مشؤومة".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة نفسها "تعلم بأن مزاعمها بشأن عودة العقوبات فارغة وبعيدة عن الواقع ولا أثر لها".

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في بيان أمس أن بلاده استأنفت فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة ضد إيران والتي كانت مجمدة بموجب الاتفاق النووي.

وتقدمت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل أسابيع بطلب لتفعيل آلية "سناب باك" (العودة التلقائية للعقوبات) التي تتيح لأي من الدول الموقعة على الاتفاق النووي إعادة تفعيل العقوبات في حال لم تمتثل طهران للاتفاق. إلا أن الطلب لم يلق دعما وسط تأكيدات على أنه ليس من حق الولايات المتحدة إعادة تفعيل آلية في الاتفاق الذي انسحبت منه بالفعل.

وكانت إدارة ترامب انسحبت عام 2018 بصورة أحادية من الاتفاق النووي، بينما لم تنسحب منه إيران ولا الدول الكبرى الأخرى الأطراف فيه (روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك