5 أطعمة صحية تساعد في تخفيف التوتر والقلق - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

5 أطعمة صحية تساعد في تخفيف التوتر والقلق

إسماعيل إبراهيم
نشر في: الأحد 20 سبتمبر 2020 - 1:32 م | آخر تحديث: الأحد 20 سبتمبر 2020 - 1:32 م

ربما كانت الفترة الماضية ومع الانتشار الواسع لفيروس كورونا، وتوقف الحياة في كثير من القطاعات، سببا في ظهور مستويات غير مسبوقة من القلق والتوتر لدى كثير من الأشخاص.

في تلك الأوقات الصعبة التي ينتابك خلالها الشعور بالتوتر والقلق وبعض المشاعر السلبية، قد يكون طوق النجاة من تلك المشاعر هو بعض الأطعمة المساعدة في التخلص من ذلك، وفقا لما نقله موقع "سي إن بي سي" الأمريكي.

وتعرض الدكتورة أوما نايدو، مديرة الطب النفسي للتغذية ونمط الحياة في مستشفى ماساتشوستس بالولايات المتحدة، وعضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هارفارد، خمسة أنواع من الأطعمة التي تساعد في تقليل التوتر والقلق لديك في أي وقت:

• حمض أوميجا 3 الدهني
أظهرت الدراسات أن تناول أحماض أوميجا 3 الدهنية -هي نوع من الدهون المتعددة غير المشبعة المسؤولة عن بناء خلايا الدماغ- يمكن أن تقلل من أعراض القلق.

ويعتقد الخبراء أن تلك الأنواع لها تأثير مضاد للالتهابات على الدماغ، كما يوجد فائدة أخرى لتناول المزيد من أوميجا 3 حيث يؤدي إلى نوم أفضل.

وتوجد تلك الأحماض في العديد من الأسماك مثل السلمون والتونة والسردين والماكريل، بالإضافة إلى بعض النباتات مثل فول الصويا والزبيب والزيوت التي تستخرج اللوز وزيت الزيتون.

• التوابل
لا تضيف التوابل النكهة إلى طعامك فحسب، فبعضها يحتوي أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات يمكن أن تساعد عقلك وتحسن مزاجك.

تقول نايدو: "إن الكركم على سبيل المثال يحتوي على عنصر يسمى الكركمين، والذي تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يقلل من أعراض الاكتئاب".

• الألياف الغذائية
الألياف الغذائية مهمة لأنها مقيدة في نظامك الغذائي، حيث تساعد في الهضم.

في الدراسات سابقة تم ربط الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف بتقليل مخاطر القلق والتوتر والاكتئاب، وتؤكد نايدو أن الألياف يمكن أن تهدئ بشكل أساسي من التهاب الدماغ، والذي يميل إلى أن يكون مرتفعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من القلق.

والعديد من الفواكه والخضروات، مثل الكمثرى والتفاح والموز والبطاطا، غنية بالألياف، بالإضافة إلى بعض البقوليات مثل الفول والعدس والحمص، والحبوب مثل والأرز البني.

• الأطعمة المخمرة
أظهرت الأبحاث أن هناك علاقة بين صحة أمعائك وصحة دماغك، حيث تقول نايدو إن الأطعمة التي تحتوي على البريبايوتيك والبروبيوتيك -وهي أنواع من الأطعمة والمكملات التي تحتوي على بكتيريا مفيدة- يمكن أن تساعد في توازن وتغذية بكتيريا الأمعاء، مما يساعد على إنهاء التوتر وتقليل القلق.

وتقول نايدو إنه بدلا من تناول المكملات الغذائية، يمكن الحصول على البريبايوتكس والبروبيوتيك من خلال الطعام، حيث تشمل الأمثلة الأطعمة الزبادي والمخللات وبعض أنواع الأجبان.

• فيتامين د
في الدراسات، تم ربط نقص فيتامين (د) بالقلق والاكتئاب وانخفاض الأداء الإدراكي، فعندما يعبر فيتامين د الحاجز الدموي الدماغي، فإنه يوفر بعض الأدوار، بما في ذلك تقليل الالتهاب وحماية الخلايا العصبية.

يربط الكثير من الناس فيتامين (د) بالتعرض لأشعة الشمس، لكن الكثير من الأطعمة الصحية التي ربما تتناولها بالفعل تحتوي على فيتامين (د)، مثل الحليب وصفار البيض والسلمون والسردين.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك