اجتماع اللجنة المشتركة للزراعة والمياه في المنطقة العربية ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه - بوابة الشروق
الأربعاء 17 أبريل 2024 1:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اجتماع اللجنة المشتركة للزراعة والمياه في المنطقة العربية ضمن فعاليات أسبوع القاهرة للمياه

ارشيفية
ارشيفية
أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 12:20 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 12:20 ص

نظمت جامعة الدول العربية، ممثلة في الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه، والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (ESCWA)، اجتماع اللجنة المشتركة رفيعة المستوى للزراعة والمياه في المنطقة العربية، بعنوان "نحو وضع خطة عمل لتفعيل إعلان القاهرة 2019 للتنسيق بين الزراعة والمياه لتحقيق الأمن المائي والغذائي"، في إطار فعاليات أسبوع القاهرة للمياه 2020 في نسخته الثالثة.

وتعد اللجنة المشتركة هي الذراع الفني للمجلس الوزاري العربي المشترك للمياه والزراعة في المنطقة العربية، ومن مهامها العمل على تفعيل إعلان القاهرة 2019 من خلال اختتامه بخطة عمل.
وقد تناول الاجتماع عرض التقدم المحرز في تنفيذ توصيات الاجتماع الأول للجنة المشتركة (أكتوبر 2019)، وكذلك مناقشة محاور ومحتويات مشروع خطة العمل 2021-2025 بناء على محتوى إعلان القاهرة 2019 ومناقشة احتياجات الدول والتطورات في التنسيق بين قطاعي المياه والزراعة وكيفية تطوير وتفعيل الموجود منها، من أجل تحقيق الأمن الغذائي والمائي المستدام.

على جانب آخر، انطلقت اليوم أولى فعليات المنتدى الأفريقي الثالث لشباب المتخصصين بأمور المياه، والذي تنظمه اللجنة الدولية للري والصرف، ومجموعة العمل الإقليمية الأفريقية، والذي يستمر على مدى 3 أيام.

وتنظم اللجنة الدولية للري والصرف، كجزء من برنامج تنمية القدرات الخاص بها ولجذب العقول الشابة لإدارة المياه الزراعية، برامج تدريبية وورش عمل للشباب المهنيين إقليميا ودوليا، وتتمثل الأهداف الرئيسية للبرنامج التدريبي في ورش العمل في تأهيل خبراء المياه الشباب في مجال قطاع الري والصرف وتحفيز العمل نحو التنمية الوطنية.

كما يهدف إلى تعزيز وتبادل الأفكار المبتكرة للري والصرف من أجزاء مختلفة من العالم (التعلم من الخبراء الرئيسيين، وتبادل الأفكار بين المشاركين، وتوفير فرصة للتواصل مع المندوبين الدوليين)، وتوفير فرص للشباب من خلال تنمية القدرات، مع الأخذ في الاعتبار أهمية الحدث، حيث قامت وزارة الموارد المائية والري في مصر، ومجموعة العمل الإقليمية الأفريقية التابعة للجنة الدولية للري والصرف، واللجنة الدولية للري والصرف، بشكل تعاوني، بتنظيم المؤتمر الأفريقي الثالث لشباب المتخصصين بأمور المياه في أسبوع القاهرة للمياه 2020.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك