في الهند.. بيع الهواء بـ7 نكهات مقابل 4 دولارات - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 11:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في الهند.. بيع الهواء بـ7 نكهات مقابل 4 دولارات

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الأربعاء 20 نوفمبر 2019 - 11:57 ص | آخر تحديث: الأربعاء 20 نوفمبر 2019 - 11:57 ص

تزايد نسب التلوث في الهواء بشدة في العاصمة الهندية نيودلهي، ليصل حوالي 20 ضعف الحد الآمن الذي حددته منظمة الصحة العالمية، وحاولت مؤسسة جديدة حل هذه المشكلة من خلال بيع نفحات الهواء مقابل 4 دولار، ونشر موقع "south china morning post" تقريرًا عن هذه الشركة.

وقدمت مؤسسة هندية جديدة، خدماتها للناس الذين يعانون من تلوث الهواء في مدينة نيودلهي للمواطنين، حيث يباع الهواء النقي مقابل 4.17 دولار مقابل جلسة أوكسجين مدتها 15 دقيقة.

وشهدت المدينة أزمة صحية عامة على مدار الأسبوعين الماضيين، حيث أعلنت السلطات مرتين حالة الطوارئ للتلوث وأغلقت المدارس بينما نصحت كبار السن والرضع بالبقاء في منازله.

وتتركز الأسباب الأساسية لحدوث التلوث في المدينة حول التلوث الصناعي وأبخرة عوادم السيارات، والدخان الناتج عن حرق من حرق بقايا المحاصيل.

وتقدم مؤسسة "Oxy Pur" للعملاء خدمة استنشاق 80-90% من الأكسجين النقي المملوء بالزيوت الأساسية، مثل النعناع والقرفة والليمون، مقابل 299 روبية (4.17 دولار أمريكي) لكل جلسة والتي تصل مدتها إلى 15 دقيقة.

وتم إطلاق هذه المؤسسة لفكرة تقديم شريط الأكسجين في مايو 2019، من قِبل مسئولا الشركة أريافار كومار ومارجريتا كوريتسيانا، وهو يمد الفرد بالهواء المعطر من خلال أنابيب خفيفة الوزن موضوعة تحت أنوف العملاء.

وقال كومار إن الإقبال على منافذ الأكسجين يقع بين 30 إلى 40 عميلا يوميًا، بالإضافة إلى توفير "علب محمولة" من الهواء يمكنهم حملها معهم، ويقول بعض من جربوه بعد أن عانوا من الآثار السيئة للتلوث – التهاب العيون وحكة وسيلان في الأنف والتهابات في الحلق - إنهم غير متأكدين مما إذا كان للعلاج تأثير نفسي لكنه جعلهم يشعرون بالانتعاش.

وهاجم البعض هذه الفكرة وقللوا من نتائجها ورأوا أنها درب من الجنون معبرين عن ذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، ويقول الأطباء إن استنشاق الأكسجين لفترة قصيرة – حتى إذا كان بتركيزات عالية - ليس له فائدة ويمكن أن يكون التنفس بهذه الطريقة وبمستويات عالية ضارًا، ويمكن أن يتسبب في تلف الرئة.

يذكر أن المحكمة العليا انتقدت الحكومة لعدم قيامها بالمجهود المناسب لحل هذه الأزمة والحد من التلوث، وأمرت المحكمة بشن حملة جديدة على المواطنين الذين يحرقون المحاصيل في المزارع المحيطة بالعاصمة.

يقع فندق "Oxy Pure" في مركز تجاري راقي في جنوب دلهي، ومن المتوقع إطلاق منفذ ثانٍ بحلول شهر ديسمبر في مطار دلهي الرئيسي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك