حصاد 2018.. 10 سياسيات على القمة من أمريكا إلى أفريقيا.. تعرف عليهن - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حصاد 2018.. 10 سياسيات على القمة من أمريكا إلى أفريقيا.. تعرف عليهن

هاجر فؤاد
نشر في: الخميس 20 ديسمبر 2018 - 10:26 ص | آخر تحديث: الخميس 20 ديسمبر 2018 - 11:07 ص

شهد عام 2018 تغيير العديد من أصحاب المناصب؛ ليتولى بعدهم أشخاص آخرون، سواء بالانتخاب أو عن طريق تصديق البرلمان، واحتلت المرأة العديد من تلك المناصب هذا العام وأصبحت على القمة سواء في الدول العربية أو الأجنبية.

وفي التقرير التالي، تستعرض «الشروق»، السيدات اللاتي حصلن على مناصب مرموقة في بلادهن

1- سالومي زورابيشفيلي:

وصلت سالومي لمنصب رئاسة جورجيا بعد فوزها في الجولة الثانية من الانتخابات في ديسمبر الجاري؛ لتصبح أول سيدة تتولى مثل هذا المنصب بجورجيا.

 

سالومي زورابيشفيلي

 

2- أنجريت كرامب:

صاحبة الـ56 عاما، يطلق عليها «ميركل الصغيرة»، فازت في انتخابات رئاسة الحزب الديمقراطي المسيحي في ديسمبر الجاري؛ لتصبح خليفة لرئيسة الحزب الحالية المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي ستغادر المنصب في 2021.

أنجريت كرامب

 

3- فوزية زينل:

أول سيدة ترأس برلمان البحرين في تاريخ المملكة، تم انتخابها من قبل البرلمان البحريني بجلسته الأولى في ديسمبر الجاري، بعد ترشحها في دورتين سابقتين، لم يحالفها فيهما النجاح.

فوزيه زينل

 

4- ميازا أشيفاني:

أول سيدة تتولى منصب رئاسة المحكمة العليا في إثيوبيا، جاء تعيينها في نوفمبر الماضي بعد أيام من تعيين الدبلوماسية سهلي ورق زودي رئيسة للبلاد، وقد شاركت إميازا المحامية في صياغة الدستور الإثيوبي.

اميازا أشيفاني

 

5- سهلي ورق زودي:

أول سيدة تتولى منصب الرئيس في إثيوبيا، فقد اختارها البرلمان الإثيوبي بالإجماع في أكتوبر الماضي، وقبل توليها المنصب كانت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس في الاتحاد الإفريقي.

سهلي ورق زودي

 

6- عائشة محمد موسى:

عينت عائشة موسى وزيرة للدفاع في الحكومة الإثيوبية، بعد تصديق البرلمان الإثيوبي على قرار رئيس الوزراء آبي أحمد تعيينها كوزيرة للدفاع في أكتوبر؛ لتصبح أول سيدة ترأس هذا المنصب في إثيوبيا.

عائشة محمد موسى

7- رشيدة طليب:

فازت رشيدة طليب بالحصول على مقعد داخل الكونجرس الأمريكي عن ولاية متشيجان في نوفمبر الماضي خلال الانتخابات النصفية للكونجرس؛ لتصبح رشيدة أول مسلمة فلسطينية أمريكية تحصل على هذا المقعد.

رشيدة طليب 

8- إلهان عمر:

استطاعت أيضا إلهان عمر الحصول على مقعد داخل الكونجرس الأمريكي، خلال الانتخابات النصفية لمجلس النواب الأمريكي في نوفمبر الماضي، فهي تعد أيضا أول مسلمة من أصل صومالي تنال عضوية بالكونجرس.

إلهان عمر

 

9- أندريا ناليس:

أول سيدة ترأس منصب رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي في ألمانيا، وتم اختيارها في أبريل الماضي؛ لتحل محل مارتن شولتز بعد تقديم استقالته، وكانت تعمل سابقا وزيرة للعمل.

أندريا ناليس

10- دومينيك مينور:

اختارتها الخارجية البلجيكية في يناير الماضي؛ لتصبح أول امرأة في العالم تشغل منصب سفير بالسعودية، وتعد بلجيكا هي أول دولة في العالم تتخذ هذه الخطوة.

دومينيك مينور



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك