دفاع «إعداد» ريهام سعيد: دور الإعلامي الكشف عن الحقائق طبقا للقانون - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دفاع «إعداد» ريهام سعيد: دور الإعلامي الكشف عن الحقائق طبقا للقانون

كتب- مصطفى المنشاوي:
نشر في: الأربعاء 21 مارس 2018 - 9:50 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 مارس 2018 - 9:50 م

تواصل محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بالتجمع الخامس، برئاسة المستشار السيد البدوي، الاستماع إلى مرافعة الدفاع في محاكمة الإعلامية ريهام سعيد مقدمة برنامج "صبايا الخير" المذاع على فضائية "النهار"، والمنتج الفني ورئيس تحرير ومعدة ومصور و3 آخرين من فريق البرنامج، لاتهامها بـ"التحريض على خطف طفلين" بدائرة قسم شرطة السلام ثاني، في القضية رقم 225 لسنة 2018.

وقال الدفاع، إن القانون وميثاق الشرف الإعلامي يعرف بالإعلامي، ونشاطاته في الإعداد والمراسلات الإعلامية والتحرير، مضيفًا أن موكلته تواجدت في محل الضبط ولم يقبض عليها، وذلك باعتبارها المبلغة ولم يتم اعتبارها في البداية محرضة.

وأضاف الدفاع، أن موكلته قامت على الفور بعد تأكدها من معلومات مصدرها "المتهم الثالث"، فسارعت بإبلاغ الشرطة، وذكر الدفاع بأن موكلته وزملائها سعوا لصناعة مادة إعلامية، سمتها النيابة العامة "فرقعة" وفق قوله، وشدد قائلاً :" لولا البلاغ لما تم القبض على المتهمين ولما عاد الأطفال لأمهاتهم".

وأضاف الدفاع، أن موكلته تم تكليفها بالبحث عن موضوع الإتجار في البشر، وتسائل متعجبًا"مين هيكون مصدرها ؟ ..طبيب؟ أستاذ جامعة؟، ليضيف بأن موكلته كان عليها أن تقترب من مكان الجريمة، لكي يتم إمدادها بالمعلومات قصد الإبلاغ عن طريق الإعلام.

ودفع بخلو الأوراق من ثمة دليل صحيح وثابت ما يفيد أن هناك صورة من صور الإشتراك أو تحريض أو خلافه، كما دفع بأن جميع ما قدم من تسجيلات هي نتيحة وطبيعة عمل المتهمة الرابعة كمعدة وإعلامية طبقًا للقانون، وذكر قائلاً بأن نيتهم سليمة و صادقة.

وشدد الدفاع عن أن الحق ثابت بالقانون الصادر في عام 2017، والذي يكفل للإعلامي من حقه البحث عن الجريمة و الكشف عن الحقائق بشرط الإبلاغ عنها، والتمس الدفاع في ختام مرافعتها ببراءتها، مؤكدًا للمحكمة أنها جاءت من البحيرة تحلم بدور إعلامي، مشيرًا لما حققته في مسيرتها.

وكان المستشار إبراهيم صالح المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية، قد أمر مؤخرًا بإحالة ريهام سعيد وبقية المتهمين إلى المحاكمة الجنائية أمام محكمة الجنايات، بعد أن أسندت إلى المتهمين ارتكاب جرائم التحريض والاشتراك في التحريض على اختطاف طفلين، وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم العام، والإتجار في البشر.

وكشفت تحقيقات النيابة العامة، والتي أيدت صحتها تحريات أجهزة الأمن، عن أن الإعلامية ريهام سعيد وفريق إعداد برنامجها قاموا بارتكاب واقعة اختطاف أطفال بهدف تصوير حلقة تلفزيونية، وأن وقائع الاختطاف موضوع الاتهام جرت بتحريض من الإعلامية المتهمة وفريق إعدادها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك