«الصحة» تعلن قواعد وشروط العزل المنزلى لمصابى كورونا - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة» تعلن قواعد وشروط العزل المنزلى لمصابى كورونا

كتبت ــ منى زيدان:
نشر في: الخميس 21 مايو 2020 - 11:07 م | آخر تحديث: الخميس 21 مايو 2020 - 11:07 م

مستشفى خاص تحدد مكانا لعزل كورونا.. وتحدد 3500 جنيه لإجراء تحليل الـ«PCR» و6 آلاف لغرفة العزل و7 آلاف ونصف للرعاية المركزة

تستعد 350 مستشفى تابعة لوزارة الصحة لاستقبال حالات تشخيص فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، حيث تقوم هذه المستشفيات باستقبال الحالات المرضية للفحص مع تسجيل التاريخ الزمنى والفحص الاكلنيكى، وإجراء تحليل صورة افدم وأشعة الصدر، مع تطبيق تعريف الحالة، مع استمرار مستشفيات الصدر والحميات فى استقبال المشتبه فى إصابتهم، على أن يتم تحويل 35 مستشفى للصدر والحميات لمستشفيات عزل على 3 مراحل خلال الفترة المقبل.
وأصدرت وزارة الصحة تعليمات –حصلت عليها الشروق ــ بالعزل لمصابى فيروس كورونا المستجد، فى حالة عدم ظهور أعراض على المصاب، أو فى حالة ظهور أعراض بسيطة، ويقرر الطبيب المعالج إمكانية عزله منزليا، أما فى حالة وجود أعراض متوسطة إلى شديدة يتم حجز الحالة فى المستشفى.
وأكدت تعليمات الوزارة إلى أنه قبل العزل منزليا يراعى أن يقوم الطبيب بشرح العلاج للمصاب، ويقوم التمريض بشرح قواعد العزل المنزلى، وأهمها بتدريب المصاب بكيفية قياس درجة الحرارة من تحت الإبط، مع إعطاء المصاب نسخة من إرشادات العزل المنزلى ونسخة من دليل تطور الأعراض المرضية.
وأشارت التعليمات إلى أنه فى حالة العزل المنزلى يفضل أن يكون هناك حمام منفصل للمصاب، أو تنظيف الحمام بعد كل استخدام، وتستمر مدة العزل ١٤ يوما، بعد انتهاء الأعراض، وفى حالة عدم وجود أعراض يستمر العزل ١٤ يوما من تاريخ تأكيد إصابته.
وذكرت أنه يلتزم المصاب بالعزل المنزلى وعدم الخروج من غرفته إلا لدخول الحمام، وارتداء كمامة عند الخروج من الغرفة، مع الحفاظ على تهوية الغرفة وعدم استخدام مروحة للسقف، مع الاستمرار فى غسل الأيدى جيدا، مع تحديد شخص واحد ليس من كبار السن ولا يعانى أمراضا مزمنة للتعامل مع المصاب، فى تقديم الأكل وبعض المستلزمات مثل الكمامات والمطهرات، ويضعها على الباب ويطرقه وينصرف، ولا يلامس المصاب.
وأوضحت أنه فى حالة ظهور أعراض على المعزول منزليا مثل استمرار الحرارة لمدة ٣ أيام، أو الحكة أو النهجان، لابد وأن يذهب المصاب إلى المستشفى التى تم تشخيصه بها لأول مرة، مع ضرورة ذهابه إلى المستشفى عند انتهاء مدة عزله.
وفى نفس السياق، أعلن أحد المستشفيات الخاصة تخصيص وحدة للعزل داخل المستشفى، تستقبل المشتبه فى إصابتهم بالفيروس، لحين إجراء التحاليل اللازمة وانتظار نتيجة المسحة من وزارة الصحة، وعند ظهور النتيجة يختار المريض استكمال العلاج بالمستشفى، أو طلب سيارة الإسعاف التابعة لوزارة الصحة إلى مكان العزل المجهز.
وحددت المستشفى أسعارا خاصة تبدأ العمل بها منذ أو يونيو 2020، وهى 6 آلاف جنيه لغرفة منفردة لحالات الاشتباه بفيروس كورونا، وفى حالة احتاج المريض لغرفة رعاية مركزة يكون سعرها 7 آلاف ونص جنيه.
وبالنسبة للمتابعة الطبية، حددت المستشفى سعر المتابعة الطبية لغرف العزل بـ2000 جنيه، ولغرف الرعاية المركز بـ2500 جنيه، وحددت سعر المستلزمات المتناهية الصغر ومكافحة العدوى، باكيدج غرفة العزل 750 جنيها، ولغرف الرعاية المركزة 1000 جنيه.
كما حددت المستشفى سعرا للاستشارات الطبية بـ1500 جنيه لكشف الاستشارى بوحدات العزل، كما حددت سعر تحليل (PCR) الخاص بكورونا يشمل أتعاب أخذ المسحة 3500 جنيه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك