مدير الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية: مشروع دولى لزيادة إنتاجية «التين الشوكى» بنظام ري ذكي - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 4:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مدير الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية: مشروع دولى لزيادة إنتاجية «التين الشوكى» بنظام ري ذكي

هدى الساعاتى
نشر في: السبت 21 سبتمبر 2019 - 12:02 م | آخر تحديث: السبت 21 سبتمبر 2019 - 12:02 م

قالت مها الدملاوي، مديرة مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية ببرج العرب، اليوم السبت، إنه جار تنفيذ مشروع تعاون دولى لمدة 24 شهرا، ممول من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية بالتعاون مع البرتغال وإيطاليا والمجر قائم على زراعة التين الشوكى تحت نظام رى ذكى.

وأوضح الدكتور محمد رشاد عميد معهد بحوث زراعة الأراضى القاحلة بالمدينة والباحث الرئيسى للمشروع فى تصريحات صحفية، أن المشروع يهدف إلى زيادة المعروض من نبات التين الشوكى فى صورة منتجات مختلفة مثل العصائر والمربات والمركزات ومنتجات أخرى.

ونوه بأنه حتى الآن تم زراعة فدان ونصف بالمرزعة التجريبية بالمدينة بالتعاون مع معهد بحوث زراعة الأراضى القاحلة وكلية الزراعة جامعة بنى سويف.

وأكد رشاد أهمية زيادة واستمرار تواجد نبات التين الشوكى طوال العام لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تساهم في الشعور بالشبع والامتلاء مما يقلل من كمية الأطعمة التي يتم تناولها عند الوجبات فيساعد ذلك على فقدان الوزن.

وأضاف أن التين الشوكي يساهم في التقليل من مستويات الكوليسترول الضار بالجسم، ويعد التين الشوكي من الفواكه الغنية بالزنك، السيلنيوم والحديد وجميعهم من العناصر التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي للجسم مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض.

وأشار إلى أن التين الشوكي يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات لحماية الجسم من نزلات البرد، والتي تعزز صحة الدماغ، وتقلل من فرص الإصابة بالضمور العقلي، فضلًا عن تنشيط الدورة الدموية وتقوية الأعصاب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك