بينها القراءة المستمرة.. بعض التغييرات في نمط الحياة للوقاية من الإصابة بالزهايمر - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بينها القراءة المستمرة.. بعض التغييرات في نمط الحياة للوقاية من الإصابة بالزهايمر

إسماعيل إبراهيم
نشر في: الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 12:19 م | آخر تحديث: الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 12:19 م

يوافق الـ21 من سبتمبر في كل عام اليوم العالمي لمرض الزهايمر والذي يهدف للفت الأنظار لهذا المرض الآخذ في الانتشار ولمرضاه الذين يمثلون عبئا على ذويهم وعلى أنظمة الصحة في مختلف البلدان.

ويعتبر الزهايمر الشكل الأكثر شيوعًا للخرف، وفي أغلب الأحيان يتأثر الكبار فوق سن 60، حيث يحدث ضمور في خلايا المخ السليمة مما يؤدي إلى تراجع مستمر في الذاكرة وفي القدرات العقلية والذهنية وفقا لما نقله موقع "إن دي تي في" التابع لقناة هندية تلفزيونية.

ويمكن لبعض التغييرات الصغيرة في نمط الحياة أن تساعد في الوقاية من الزهايمر.

1- القراءة
تعتبر القراءة من أهم الأنشطة التي يمكنها أن تبقي عقلك نشيطًا ومنتبهًا بشكل مستمر ومع مرور الزمن، كما يمكنك أن تستمتع بقراءة أي شيء تحبه.

2- الكتابة من أجل المتعة
عندما تقوم بكتابة شيء، فأنت تطلق مجموعة من الخلايا في فصك الصدغي المعروف كنظام تفعيل شبكي، والنتيجة لأن عقلك يقوم بتكثيف كمية التركيز على المعلومات التي تكتبها وهذا ما يساعدك في تحسين ذاكرتك.

3- العزف على الآلات الموسيقية
العزف على آلة موسيقية هو أحد أكثر التمارين العقلية اكتمالاً، إذ يتطلب نشاطًا من كل أجزاء المخ، حين تُمسك بالآلة يكون عليك في الوقت نفسه أن تقوم بعدة أنشطة مثل: "قراءة النوتة الموسيقية، والاحساس بقطع الآلة ومفاتيحها، وتحريك أناملك عليها"، وأحيانًا قدميك في بعض الآلات، والاستماع أثناء ذلك إلى ما تعزفه، وأضِف إلى ذلك كله ما تُثيره الموسيقى في النفس من عواطف.

4- المشاركة في دورات تعليم الكبار
ستساعد الفصول الجماعية مع الأشخاص المتشابهين في التفكير حقًا في إبقاء الفرد نشيطًا ومليئًا بالحياة.

5- ممارسة الألعاب أو الأنشطة الرياضية
من أكثر الأنشطة أهمية لتجنب الإصابة بالزهايمر في سن متأخر هي اللعب، بدءا من ألعاب الطاولة الخفيفة إلى ممارسة الألعاب الرياضية في الهواء الطلق، فإن إشراك الذات في العقل وألعاب الجسم مفيد للغاية في إبعاد مرض الزهايمر.

6- تمارين التنفس مثل اليوجا
تمارين التنفس العميق وترديد المانترا يوميًا تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر.

7- المشي
أكد الباحثون في جامعة بريجهام يونج في ولاية يوتا الأمريكية، أن الأطباء وخبراء الصحة حول العالم يوصون بالمشى على الأقل 30 دقيقة يوميا، حيث ان المشي يساعد في بقاء الجسم نشطيًا، بالإضافة إلى فوائده على الصحة العقلية.

8- تغييرات في النظام الغذائي
يقول الخبراء، إن جعل الكركم وزيت جوز الهند وغيرها من الأطعمة جزءًا من النظام الغذائي اليومي مفيد للوقاية من مرض الزهايمر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك