أطباء يفسرون سبب تحديق الرضع في من حولهم - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أطباء يفسرون سبب تحديق الرضع في من حولهم

منار محمد:
نشر في: الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 10:29 ص | آخر تحديث: الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 10:29 ص

لا تهدأ عيون الرضع وتظل تتنقل بين الموجودين حولهم لمعرفتهم سواء في المنزل أو الشارع أو المواصلات، لكن في بعض الأحيان تلاحظ الأم أن رضيعها يحدق في بعض الأشخاص للحظات، ويكون سبب ذلك محيرًا لها لأنها غير معتادة على ذلك.

وفسر الطبيب الأمريكي فورست تالي، الحاصل على دكتوراة في علم النفس الإكلينيكي، نظرة الرضيع للآخرين على أنه وسيلة تنقل له معلومات عنهم وتجعله يكتشفهم ويتعرف عليهم، والطفل يفعل ذلك بمجرد الولادة، وهذا يفسر سبب تعرفه على الأم وهدوئه خلال جلوسه بين يديها أو احتضانها له.

وقال إن الرضيع حينما يحدق في بعض الأشخاص دون غيرهم هذا دليل على أن مظهرهم جيد لديه، وهذا يمنحهم راحة؛ لذلك يستمرون في النظر إلى البعض دون غيرهم، وفقًا لموقع "فازارلي" الأمريكي الذي يقدم نصائح للآباء والأمهات.

وأوضح البروفيسور بول كوين، المتخصص في دراسة وضعيات الرضع بالولايات المتحدة، أن الصغار يتعرفون على الوجوه فطريًا ولكن مازال الأمر حتى الآن يثير جدلًا أكاديميًا حول مدى مهارة الطفل في التعرف على وجوه جميع من يشاهدهم وملامح الأماكن التي يذهب إليها والأشياء التي يراها.

وأشار أستاذ طب الأطفال في مستشفى ماونت سيناي الأمريكية، جورج وايت، إلى أن الأطفال يرون ألونًا متباينة ويولدون برؤية 20/200، ولهذا يحتاجون إلى التقرب من أي وجه لملاحظة ملامحه بالكامل، ولهذا يتعرف الرضيع على الأم فورًا لأنه يقضي وقتًا طويلًا على صدرها ويكون قريبًا من وجهها سواء عند النوم أو الرضاعة.

وأكد أنه يمكن تفسير سبب تحديق الرضع في البعض هو عدم القدرة على رؤيتهم بشكل واضح من بعيد، ولهذا يحدقون لثوان أو لدقائق كمحاولة لالتقاط جميع تفاصيل الوجه.

وقال أستاذ طب الأطفال إن تحرك عين الرضع وتحديقهم في البعض دليل على عدم معاناتهم من عيوب في البصر، حيث إن الرضيع إذا لم ينجذب للحركة من حوله ويسعى لملاحظة ما يحدث منذ بلوغه شهرين فهو يعاني من مشاكل في النمو كالإعاقة الذهنية أو تلف الشبكية أو اضطرابات.

وعلى الجانب الآخر، سلطت عدة دراسات الضوء على نظرة الرضع للآخرين، منهم دراسة حديثة صادرة عن جامعة إكستر في المملكة المتحدة أكدت أن الأطفال يحدقون في الغير، سواء من يعتنون بهم أو الغرباء لحماية أنفسهم من المواقف الخطرة؛ لهذا يبكي الرضيع بمجرد أن يحمله شخص غريب، وفي دراسة أخرى، قام الباحثون بتحريك صور على طول خط رؤية الأطفال حديثي الولادة، ووجدوا أنهم تابعوا الصور التي تضمنت وجوه أشخاص لاكتشاف ملامحهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك