ننشر تعديلات «التعليم» على كتابي التاريخ والجغرافيا للصف الثالث الثانوي - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ننشر تعديلات «التعليم» على كتابي التاريخ والجغرافيا للصف الثالث الثانوي

منى زيدان:
نشر في: الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 12:02 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 1:09 م

أرسلت وزارة التربية والتعليم فاكسا إلى المديريات التعليمية بشأن تواجد كتابي الجغرافيا والتاريخ للصف الثالث الثانوي طبعة 2017-2018 مع بعض طلاب الثانوية العامة، موجهة بالتنبيه على موجهي عموم المادة بتوزيع نشرة بالتعديلات التي تمت بطبعة كتابي الجغرافيا والتاريخ طبعة 2018-2019، على الإدارات التعليمية للطلاب الذين يستخدمون طبعة 2017-2018.

وأكد الفاكس -الذي حصلت "الشروق" على نسخة منه- أن هذا الأمر لمراعاة المساواة وتكافؤ الفرص بين الطلاب، حيث تم التنبيه قبل بداية العام الدراسي بعدم تناول وتوزيع نسخ طبعات قديمة من كتابي مادتي (التاريخ والجغرافيا) للصف الثالث الثانوي.

وتضمنت التعديلات 72 تعديلا على الكتابين ما بين حذف بعض الفقرات وإضافة فقرات جديدة، أو شرح بعض المعاني وتصحيح بعض المفردات.

وجاءت أهم التعديلات في كتاب التاريخ الصفحة «2»، الفقرة الأولى قبل التعديل «المجتمع المصري قبل الحملة الفرنسية» حتى نهاية الفقرة الأولى، جاء تعديلها إضافة ما يأتي قبل عنوان «المجتمع المصري قبل الحملة الفرنسية»، ويمكن إيجاز أسباب الحملة الفرنسية فيما يلي:
1- تسهيل مرور تجارة فرنسا إلى الشرق بدلا من طريق رأس الرجاء الصالح.
2- تفويض الإمبراطورية البريطانية في الشرق.
3- رغبة فرنسا في إنشاء مستعمرة فرنسية في الشرق.

وفي الصفحة «4» قبل التعديل «هي تسيهلات تعطي للدول»، بعد التعديل «هي تسهيلات تمنحها الدولة العثمانية للرعايا الأجانب في مصر»، وفي الصفحة رقم «7» قبل التعديل «حملتين من جهة الشام والأخرى من جهة الإسكندرية»، وبعد التعديل «حملتين برية متجهة إلى الشام والأخرى بحرية متجهة إلى الإسكندرية».

وجاءت أهم التعديلات في كتاب الجغرافيا الصفحة رقم «4» قبل التعديل «مفهوم الجبوبولتيك»، وبعد التعديل «علم يدرس تأثير العوامل الجغرافية والاقتصادية والبشرية في سياسة الدولة الخارجية، أي أن الهدف من تطور القوة السياسية للدولة هو تحقيق هدفين خارجيا للحصول على حدود طبيعية جديدة، أي التوسع على حساب الدول المجاورة وداخليا الوحدة والتجنس بين شعبها».

وفي صفحة «4» أيضا قبل التعديل جدول المقارنة، وبعد التعديل «تم حذف الجزء الأول»، وفي صفحة «6» قبل التعديل «فقرة تعريف الدولة»، بعد التعديل «حذفت الفقرة الأولى الخاصة بتعريف الدولة»، وفي صفحة «13» قبل التعديل «تعريف الدولة الفيدرالية (مقسمة إلى عدة وحدات)» عدلت إلى «تتكون من عدة وحدات»، كما تم حذف الفقرة الأخيرة السطر 1 و2 في الصفحة «30».

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك