كشف أثري جديد بمعبد رع بمنطقة عرب الحصن بالمطرية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كشف أثري جديد بمعبد رع بمنطقة عرب الحصن بالمطرية

إسلام عبد المعبود
نشر في: الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 1:21 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 1:21 م

نحجت البعثة الأثرية المصرية التابعة لجامعة عين شمس، العاملة بعرب الحصن بالمطرية برئاسة ممدوح الدماطي، اليوم الأربعاء، في الكشف عن كتلتين من الحجر الجيري بالجانب الشمالي من تماثيل رمسيس الثاني بمعبد رع بمنطقة عرب الحصن بالمطرية.

وقال الدماطي إن الكتلتين التي عثرث البعثة عليهما، نقشا عليهما نصوص تخص مهندس أعمال الملك رمسيس الثاني والذي يدعى أمنمإنت، أحد أشهر المعمارين في عصر رمسيس الثاني، وأبو المهندس باكنخنسو الذي أشرف على بناء معبد الأقصر.

وأضاف الدماطي أن النصوص توضح أن المهندس أمنمإنت هو المشرف على إقامة قصر احتفالات ومقصورة رمسيس الثاني التي كشف عنها البعثة هذا الموسم، كما تذكر النصوص ألقاب واسم المهندس، ومنها المشرف على أعمال كل أثآر جلالته (الملك رمسيس الثاني)، وقائد الشرطة في الجنوب، أمنمإبت.

وأشار إلى أن المهندس أمنمإبت هو الذي أشرف على اقامة الجانب الشمالي من تماثيل رمسيس الثاني التي عثر فيه على الكتلتين الحجريتين، كما تم الكشف أيضا عن سور من الحجر الجيري يتوسطه مدخل ويليه أرضية من الطوب اللبن.

وأكد أن هذا الجدار كان يفصل بين رواقين كبيرين خلف التماثيل، وإن كانت لم تتضح معالمهما المعمارية بشكل جيد، إلا أن ما تم الكشف عنه حتى الآن قد أماط اللثام عن جزء هام من تاريخ معبد رع بالمطرية، وستستكمل البعثة أعمالها في الموسم القادم في شهري مارس وإبريل 2019، في نفس الموقع لكشف عمارة الموقع التي أشرف عليها المهندس أمنمإنت.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك