انطلاق الملقتى التدريبي الثاني لأصحاب شركات السياحة - بوابة الشروق
الإثنين 16 ديسمبر 2019 5:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

انطلاق الملقتى التدريبي الثاني لأصحاب شركات السياحة

حسام الشاعر
حسام الشاعر
طاهر القطان
نشر فى : الخميس 21 نوفمبر 2019 - 8:55 م | آخر تحديث : الجمعة 22 نوفمبر 2019 - 1:05 م

حساام الشاعر: خصصنا أكبر ميزانية في تاريخ الغرفة للتدريب .. ونشجع التخصص لمحاربة السماسرة والدخلاءثانى للأهمية

انطلقت اليوم الخميس فعاليات الملتقي التدريبي الثاني لأصحاب شركات السياحة الذي تعقده وزارة السياحة، ويتضمن الملتقى عدة محاضرات ودورات تدريبية بمشاركة مجموعة متميزة من المدربين لرفع كفاءة العمل بشركات السياحة.

وتشارك في الملتقى أكثر من 100 شركة من مختلف المحافظات في إطار سياسة مجلس إدارة الغرفة لرفع جودة المنتج السياحي وتنفيذ برنامج تدريبي شامل للشركات والعاملين بها وتستمر فعاليات الملقتي علي مدار 3 أيام ليختتم فعالياته مساء بعد غد السبت.

وشهد الجلس الإفتتاحية للملقتي كل من حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة وسها بهجت مستشارة وزيرة السياحة للتدريب وباسل السيسي نائب رئيس الغرفة وعلي المانسترلي رئيس لجنة التدريب وكل من ريم فوزي وعلاء الغمري ويسري السعودي أعضاء مجلس الإدارة وأسامة عمارة الأمين العام.

و أكد رئيس غرفة شركات السياحة حسام الشاعر أن التدريب أحد أهم أهداف مجلس إدارة الغرفة لإيمان المجلس بأهمية التدريب في رفع مستوي أداء شركات السياحة والعاملين بها وزيادة الجودة السياحية وتحسين التنافسية و أشار الشاعر إلى أنه تم وضع ميزانية من قبل مجلس الإدارة هي الأكبر في تاريخ الغرفة للتدريب أيمانا بأهميته، وأضاف أن هذا الملتقى يعد امتدادا للملقتي الأول الناجح الذي عقدته الغرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة قبل عدة أشهر، وهناك برنامج مكثف للتدريب خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن هذا هو دور الغرفة في تحقيق إستفادة اصحاب شركات السياحة والعاملين بها.

وأكد الشاعر أهمية مثل تلك الدورات التدريبية لتحقيق هدف مهم للغاية الا وهو تشجيع التخصص في عمل شركات السياحة وهو ما يعود بالفائدة على القطاع، كما يساهم في تطور أداء الشركات بما يساهم أيضا في جهود محتربة السماسرة والدخلاء علي القطاع وهو ما يحمي مصالح الشركات وحقوق المواطنين.

وأضاف أن الملتقى يتضمن ندوة لبوابة العمرة نظرًا لأهميتها القصوى على الساحة السياحية حاليًا، مضيفًا أن الغرفة قامت بمجهود كبير لتنفيذ بوابة العمرة الإلكترونية و من المقرر بدء رحلات العمرة في الموسم الجديد يوم 25 نوفمبر.

من جانبها أكدت الدكتورة سها بهجت مستشارة وزيرة السياحة للتدريب أن هناك خطة موضوعة من قبل الوزارة تم وضعها بعد جلسات وورش مع الخبراء ودراسة كل المشكلات التي تحد من كفاءة العنصر البشري، ولذلك قامت الوزارة بإعداد دورات تدريبية منتظمة ومتواصلة لا تعتمد على أشخاص بعينهم.

وأضافت أن خطة التدريب هدفها رفع كفاءة العنصر البشري، والبداية كانت مع غرفة شركات السياحة، لأنهم أول من يبدأوا التعامل مع السائح، والمشاركة الكبيرة والفعالة من قبل الشركات يؤكد الوعى الكاف لأصحاب الشركات بأهمية التدريب، مشيرة إلى أن الوزارة قامت باستقدام شركة متخصصة لدراسة برامج التدريب ورفع كفاءة العنصر البشري.

وأشارت الى المجهود المبذول لتنفيذ البرامج التدريبة لتطبيق استراتيجية الوزارة فى تنمية الموارد البشرية ولذلك قامت الغرف السياحية بتخصيص ميزانية كبيرة لتطوير البرامج التدريب ومواكبة التطورات العالمية فى صناعة السياحة، مؤكدة أنه تم تدريب ٢٠ الف عامل بالقطاع السياحى منهم ٥ الاف شخص فى الشركات وهو انجاز كبير وحقيقى لغرفة الشركات السياحية فى تحقيق تلك الارقام القياسية.

وقالت ان وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط مهتمة بالتدريب وزيادة المجهودات فى تدريب جميع العاملين بالقطاع، لذلك سيكون هناك اهتمام كبير خلال الفترة القادمة على تدريب جميع العاملين بالمطارات لانهم اول مجموعة تستقبل الوافدين ولذلك تم تخصيص جزء كبير من منحة الاتحاد الاورويى لتدريبهم.

واكدت على وجود تعاون مكبير مع المنظمات والمؤسسات الدولة فى قطاع التدريب وهناك تجاهات لإنشاء كيان دولى لتدريب اعداد كبيرة وخلق تبادل فى الخبراء بين الدول فى قطاع السياحة، مشيرا الى ضرورة التركيز تدريب العاملين فى الانماط السياحية المختلفة والتى تقوم الوزيرة بالترويج لها عبر المنصات العالمية مثل السياحة البيئية وسياحة المغامرات والسياحة الصحية ، وانه سيتم فتح باب التدريب للعاملين بالسياحة الالكترونية لمواكبة التطورات الدولية.

واكد باسل السيسى نائب رئيس مجلس ادارة غرفة الشركات السياحية أن هناك انجاز كبير يتم تحقيقة من خلال الملتقيات التدريبية والتى تعمل على تثقيف وتطوير العاملين بالقطاع، وان الاقبال الكبير من قبل الشركات على الملتقى يدل على وعى اصحاب الشركات فى الوصول للعالمية، خاصة وان هناك جهد مبذول للوصول للقمة بالصورة والشكل اللائق بمصر.

واضاف أن برامج تدريب تشمل كافة التخصصات السياحية، بحيث يتم عقد دورات تدريبية داخل مقر الغرفة وخارجها، لأن الهدف الأساسى لمجلس الإدارة هو ترسيخ قاعدة التدريب فى جميع مجالس إدارة الغرف التالية، مشيرا الى الاتفاقات والبروتوكولات دولية التى تسعى لها الغرفة لتطوير القطاع .

واستعرض على المانسترالى رئيس لجنة التدريب بغرفة شركات السياحة جهود اللجنة في التدريب مؤكدا أن ما تحقق خلال الشهور القليلة من عمر المجلس الحالي في التدريب لم يتحقق علي مدار 9 سنوات بالغرفة، وأشاد بالتسهيلات الكبيرة من قبل مجلس ادارة الغرفة لخروج التدريب بشكل متميز خاصة فى ظل وجود فكر جديد للتدريب واحداث طفرة للتنمية البشرية للتاثير على صناعة السياحة بشكل كبير .

واوضح المانسترلى ان لجنة التدريب عملت على اعداد قائمة الاستعانة بعدد كبير من الخبراء والمتخصصين فى مجال السياحة واجراء تعاقدات معهم فى جميع الدورات التدريبية التى تنظمها الغرفة، بالاضافة الى تنظيم دورات تدريبيه بصفة دورية ولذلك تم تخصيص برامج للتدريب لجميع الموظفين بالاضافة الى توفير اماكن داخل الغرفة لاستعاب اعداد كبيرة بالاضافة الى تجهيز دورات تثقيفة لهم، بالاضافة الى تنظيم دورات تدريبية فى الغرف الفرعية للشركات الموجودة فى الاقاليم .وسيتم عقد الملقتي الثالث في مدينة العالمين الجديدة بعد عقد الملقتي الأول بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال إن الغرفة رصدت الاعداد التى تم تدريبهم منذ الثورة حتى العام الماضى وصلو الى ٣٩٨٠ موظف ونجحت الوزارة فى تدريب ٤١٦٩ فى ١٠ شهور على ان تصل اعداد المتدربين الى ٥ الاف اخر العام مشيرا الى خطة الغرفة فى تدريب ١٠ الاف عامل بالسياحة سنويا نظرا للمشاركة الفعالة والكبيرة من الشركات فى تدريب الموظفين بها.

ويستمر برنامج الملتقى التدريب الثاني علي مدي اليومين المقبلين حيث يتضمن 8 ندوات على مدار 3 أيام وهي ندوة عن إدارة التميز ويحاضر فيها د.أيمن متولي رئيس قسم التسويق بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا ومحاضرة في مجال الطيران يحاضر فيها مصطفى شريف مدير حسابات باياتا شمال إفريقيا وبلاد الشام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك