فرقة افتكاسات تختتم مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فرقة افتكاسات تختتم مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز


نشر في: السبت 21 نوفمبر 2020 - 11:04 ص | آخر تحديث: السبت 21 نوفمبر 2020 - 11:04 ص

أحيت فرقة افتكاسات، أول أمس، الحفل الختامي لفعاليات الدورة الـ12 لمهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز على مسرح قاعة ايوارات بالجامعة الأمريكية.

وشارك العازف الفنان الروماني الهولندي أليكس سيمو، مع أعضاء الفرقة، وهم: عمرو صلاح، وسمير جورج، وأوسو، وأحمد هشام، وليث سليمان، ومحمد مدحت، وهاني بدير.

وأعرب الفنان عمرو صلاح مؤسس ومدير المهرجان، عن سعادته بنجاح الدورة في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم في ظل كورونا، وقال: "نجحنا في إقامة المهرجان، بينما تقوم أغلب مهرجانات العالم بإلغاء تعاقداتها ووقف التزاماتها تجاه الفنانين"، وتابع: "سعدنا بتعاون الفنانين والعديد من الجهات، وبأن فناني العالم لمسوا بأنفسهم التفاعل الجماهيري مع المهرجان كحدث راسخ بين كافة مهرجانات الموسيقى في العالم".

وشهدت الليلة الختامية للمهرجان حفلا للثلاثي الفنان الكرواتي الفيس ستاينك، والمطربة نهى فكري وعمرو صلاح، ووجه الفنان الكرواتي الشكر لمصر وجمهورها، مشيدا بالتنظيم المتميز للمهرجان، ونالت طريقته المتميز في العزف بالجيتار تفاعلا كبيرا من قبل الجمهور، في حين عبرت نهى فكري عن فخرها بالتواجد في المهرجان وقدمت عدة أغنيات من تأليفها وتلحينها وقامت بتوزيع أغنية "في قلبي غرام" للفنان محمد عبدالمطلب، وأدتها بطريقة موسيقى الجاز، وغنت كذلك "أنا لحبيبي وحبيبي إللي" من موسيقى عاصي الرحباني.

كما شهدت مجموعة من الأنشطة المتنوعة، منها برنامج جازينينو (جاز للأطفال) من فرقة باند ميكرز، ولقاء مع الفنان البرتغالي ريكاردو فورموسو.

وأوضح صلاح أن دورة هذا العام شهدت توسعات في أنشطته التي امتدت على مدى أسبوع على عدة مسارح وقاعات، منها "درب 17 و18 وكايرو جازكلوب، كلوب ورووم آرت سبيس"، إضافة إلى مركز التحرير الثقافي بالمقر القديم للجامعة الأمريكية.

كما حظيت الدورة بمشاركة 10 دول وأكثر من 20 فرقة في واحدة من أكبر الدورات التي ينظمها المهرجان منذ بدايته عام 2009.

وكرم المهرجان الفنان عامر بركات تقديرا لدوره الفني وإسهاماته الموسيقية في مجال موسيقى الجاز على مدى نصف قرن.

ومن أبرز المشاركات الدولية: الفنانة السويسرية ذات الأصول الألبانية إلينا دوني، والمطربة الدانماركية كلاوديا كامبانيول، والمطربة المجرية ليندا كوفاش، ومغنية الجاز المغربية المتميزة ساره مولبلاد.

أقيم المهرجان هذا العام برعاية ودعم الاتحاد الأوروبي وتحت الرعاية الأدبية لوزارة الثقافة المصرية، بالإضافة إلى التعاون مع سفارات الدانمارك، البرتغال، المجر وتشيلي، وكذلك المؤسسات الثقافية الدولية مثل معهد جوته، المعهد المجري، المركز الثقافي الإيطالي ومعهد كامويش البرتغالي.

وتميزت دورة هذا العام 2020 بعدد كبير من المشاريع الموسيقية المشتركة بين الفرق الزائرة والموسيقيين المصريين، مثل تعاون الفنان الروماني الهولندي أليكس سيمو مع فريق افتكاسات وعلي الهلباوي ومجموعة من شباب الموسيقيين، بقيادة الفنان الشاب عازف البيانو، والمؤلف مينا سامي، إضافة لتعاون الفنان العالمي فتحي سلامة مع الشيخ محمود التهامي في عرض الافتتاح.

وانطلق مهرجان القاهرة الدولي للجاز بداية في عام 2009 بمبادرة من الفنان عازف البيانو والمؤلف عمرو صلاح؛ بهدف إثراء المشهد الثقافي المصري وإضافة للأجندة الثقافية المصرية وزيادة الوعي المجتمعي بالموسيقى وتشجيع الأسر والأطفال على اعتبار الفن بشكل جاد كحرفة ومستقبل مهني لخلق جيل من الفنانين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك