اليوم.. انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51 - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 9:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51

معرض الكتاب بعدسة الشروق
معرض الكتاب بعدسة الشروق
شيماء شناوي
نشر في: الأربعاء 22 يناير 2020 - 6:43 ص | آخر تحديث: الأربعاء 22 يناير 2020 - 6:43 ص

بمشاركة ٩٠٠ دار نشر.. السنغال ضيف الشرف وجمال حمدان شخصية المعرض
«دار الشروق» تقدم ٥٧ كتابا جديدا فى الأدب والتاريخ والفكر الإسلامى و21 «إعادة طبعات» لكتب الأطفال والأدب العالمى والمصرى

يفتتح رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولى، ووزيرة الثقافة، إيناس عبدالدايم، ورئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، هيثم الحاج على، وبحضور عدد من الوزراء والشخصيات العامة، اليوم، معرض القاهرة للكتاب فى دورته الـ51، والمقرر أن تستمر فعالياته حتى 4 فبراير المقبل.

وتقام الفاعليات بمقر المعرض فى مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس، على أن يتاح الدخول للجمهور من صباح الغد، و«يوميا» من الساعة العاشرة صباحا، وحتى الثامنة مساء، بسعر تذكرة 5 جنيهات.

ويحمل المعرض هذا العام شعار «مصر إفريقيا.. ثقافة التنوع»، وضيف الشرف جمهورية السنغال؛ حيث اختير المفكر الكبير الراحل جمال حمدان، كشخصية المعرض.

وتوفر الدولة 100 أتوبيس فى 8 مسارات لنقل المواطنين من وإلى المعرض؛ حيث يضم المسار الأول 15 أتوبيسا تنطلق من ميدان عبدالمنعم رياض وميدان رمسيس، والمسار الثانى ويضم 10 أتوبيسات تنطلق من العباسية والحى السادس، والمسار الثالث يضم 10 أتوبيسات تنطلق من النزهة الجديدة والسبع عمارات.

بينما ينطلق المسار الرابع ويضم 10 أتوبيسات من الأميرية والمطرية، والمسار الخامس يضم 15 أتوبيسا تنطلق من ميدان الجيزة والسيدة عائشة، ويضم المسار السادس، 10 أتوبيسات تنطلق من مدينة السلام والأوتوستراد، والمسار السابع يضم 10 أتوبيسات تنطلق من المظلات وحدائق القبة، والمسار الثامن والأخير ينطلق من مدينة مايو.

كما توفر وزارة الثقافة بالتعاون مع محافظة القاهرة، أتوبيسات ذكية وصديقة للأشخاص من ذوى الإعاقة، فضلا عن تنسيق هيئة السرفيس والنقل العام مع محافظة القاهرة لنقل الزوار من الميادين العامة إلى المعرض، علما بأن سعر التذكرة لجميع المسارات 6 جنيهات.

وتشارك «دار الشروق»، فى معرض القاهرة للكتاب، ثانى أكبر معارض الكتاب للعام الـ51 على التوالى؛ حيث كانت من أوائل دور النشر المشاركة بالمعرض فى دورته الأولى عام 1959.

ويقدم جناح «دار الشروق»، بمقره فى قاعة «1» جناح «B7»، مئات الإصدارات فى مختلف المجالات، التى آثرت بها المكتبة العربية، على مدى تاريخها الممتد، فى تنوع غنى ما بين «الرواية، والقصص القصيرة، والسير الذاتية، والكتابة المسرحية، والدواوين الشعرية، وأدب الأطفال، وأدب الناشئة، وأدب الرحلات، والفكر الدينى، والكتب السياسية، والكتب التاريخية، والموسوعات الفكرية، وكتب الطب النفسى» وغيرها من المجالات الفكرية والثقافية والمعرفية.

وتتنوع المؤلفات التى تشارك بها الدار هذا العام، ما بين الإصدارات الحديثة، وإعادة طبعات لمختارات من كنوز التراث العربى بغرض إحياءه، كما تطرح طبعات جديدة لعدد من الكتب التى لم يتم نشرها منذ 10 سنوات مضت، فضلا عن إصدارات الدار السابقة، حيث تقدم الدار نحو ٥٧ كتابا جديدا فى الأدب والتاريخ والفكر الإسلامى و21 كتابا إعادة طبعات فى كتب الأطفال والأدب العالمى والمصرى.

وتصل عدد الأجنحة فى المعرض بدورته الـ51، 808 جناحا، وعدد الناشرين والجهات الرسمية والأجنبية 900 دار نشر وجهة، كما يصل عدد الناشرين المصريين «نشر عام» 398 دار نشر، عدد التوكيلات 43، والناشرين المصريين «كتاب الأطفال» 75 دار نشر، عدد التوكيلات 3، والناشرين المصريين «كتاب إسلامى وتراث» 121 دار نشر، والتوكيلات 36.

وتبلغ عدد مكتبات سور الأزبكية المشاركة 41 مكتبة، وعدد الناشرين للكتاب الصوتى والإلكترونى، 7 منصات، فضلا عن المشاركين من ذوى القدرات الخاصة 3، والناشرين العرب 255 ناشرأ، بإجمالى 900 دار نشر، والتوكيلات 99 توكيلا، ويأتى إجمالى عدد الأنشطة: 925 فعالية، وعدد المشاركين فى الفعاليات: 3502 مشارك، وعدد الدول المشاركة 38 دولة.

إلى ذلك شكلت وزير الثقافة إيناس عبدالدايم، غرفة عمليات برئاستها، بمقر معرض القاهرة، لمتابعة سير العمل طوال أيام الفاعليات الثقافية والفنية والتواصل مع الجمهور وتذليل جميع العقبات التى قد تواجه الزوار أو العارضين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك