المعهد العربي للتنمية المهنية: الارتقاء بالأطباء مهنيا وعلميا قمة أولوياتنا خلال 2021 - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المعهد العربي للتنمية المهنية: الارتقاء بالأطباء مهنيا وعلميا قمة أولوياتنا خلال 2021

أ ش أ
نشر في: السبت 22 يناير 2022 - 3:01 م | آخر تحديث: السبت 22 يناير 2022 - 3:01 م

أكد المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة (معتمد)، التابع لاتحاد الأطباء العرب، أن الارتقاء بالمستويات المهنية والعلمية للأطباء والعاملين في الرعاية الصحية، جاء على رأس الأولويات خلال عام 2021.

وأوضحت إدارة المعهد العربي - في بيان أصدرته اليوم - أن أنشطة وفعاليات المعهد خلال عام 2021، تنوعت بين تقديم دورات تدريبية في العديد من المجالات الطبية والصحية، وتنظيم "أيام علمية" مجانية للأطباء فى تخصصات مختلفة، وتقديم الدبلومات والشهادات، والبرامج المهنية غير الأكاديمية.

وأكد أن العديد من المختصين والعاملين في الرعاية الصحية استفادوا من الدورات التدريبية، والأيام العلمية التي عقدها المعهد، بلغت أكثر من ألفين من المشاركين.

واحتفل المعهد - خلال عام 2021 - بتخريج العديد من الدفعات من حملة الدبلومات المهنية بالمعهد؛ أبرزها "مكافحة العدوى" و"طب الأسرة"، و"إدارة المستشفيات "و"جودة الرعاية الصحية"، إضافة إلى دبلومات "التعليم الطبي"، و"إصلاح تشوهات وإطالة العظام"، و"الطب الرياضى" و"إدارة الأزمات والكوارث"، بالتعاون مع الهيئة العامة للتأمين الصحي، علاوة على دبلوم "التغذية العلاجية" بالتعاون مع الجمعية الأوروبية للتغذية العلاجية، حيث بلغ عدد الخرجين أكثر من 216 خريجاً.

وضمن حصاده لعام 2021، كثف معهد "معتمد" من حملاته ضد فيروس كورونا المستجد ومتحوراته، عبر تدشين العشرات من الحملات التوعوية، من خلال تقنية "زووم"، وصفحات المعهد على مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك بالتنسيق والتعاون مع خبراء بمنظمة الصحة العالمية، ومتخصصين آخرين ,بالعديد من الجمعيات والهيئات المصرية المتخصصة.

كما نظم "معتمد"، سلسلة من الندوات المجانية عبر تقنية "زووم" ووسائل التواصل الاجتماعى، بهدف إعداد وتأهيل أطباء الامتياز بكليات الطب المختلفة، وتعريفهم بنظام التدريب أثناء السنة، بالإضافة إلى "ويبينار" علمي، لتوضيح الحقائق العلمية حول مرض "الفطر الأسود"، والعلاقة بين فيروس كورونا المستجد، وزيادة عدد الحالات المصابة بالفطر، و"ويبينار" علمي مجاني آخر تحت عنوان "المخدرات معرفة أكثر لحماية أفضل"، بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، بالإضافة إلى المشاركة فى العديد من الأيام الصحية العالمية وفى مقدمتها: الرعاية الآمنة للأمهات وحديثى الولادة، والاكتشاف المبكر لسرطان الثدي.

ولتطوير أداء العاملين في المجال الصحي، وقع معهد "معتمد" - في أبريل 2021 - اتفاقية تعاون مشترك مع "التحالف المصري لمكافحة الأمراض المزمنة"؛ للمساهمة في الحد من انتشار الأمراض المزمنة... وأثمر هذا التعاون عن تنظيم المعهد عدة "ويبينارات" علمية مشتركة، منها تقديم المساعدة والنصيحة لتحفيز المدخنين للإقلاع عن التدخين، وآخر حول "علاقة كوفيد 19 بالأمراض المزمنة"، وثالث بشأن "التوعية الصحية حول مرض السكري"، كما أثمر التعاون عن تدشين "دبلوم الرعاية المتكاملة لمريض السكر"، الذي بدأ في أكتوبر 2021 ولمدة عام كامل.

وعلى صعيد آخر، وتأكيداً على نجاح إستمرارية تقديم الدبلوم المهنى فى التغذية العلاجية, بالتعاون مع الجمعية الأوروبية للتغذية العلاجية، خلال العشر سنوات الماضية وخاصة خلال جائحة كورونا العالمية وتوقف الدراسة التقليدية، فلقد تم تدشين البدء والاعتراف فى تقديم هذا الدبلوم الدولى – بنظام التعليم عن بعد – ولأول مرة فى منطقة الشرق الاوسط فى ديسمبر 2021.

الجدير بالذكر، فإن "معتمد" هو أول معهد عربي رائد ومتخصص في تقديم البرامج الطبية الصحية المهنية غير الاكاديمية حيث يقدم أكثر من 15 دبلوما مهنيا و5 شهادات مهنية متخصصة، وعلى مدار سته عشر عاماً نجح المعهد في تخريج 5779 خريجاً من الاطباء والعاملين الصحيين من خلال 175 دفعة من مختلف التخصصات غير الاكاديمية، ضمن أهدافه لتطوير المهنة ورفع مستوى الأداء المهني الطبى والصحى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك