الحكومة السورية: ما تقترفه القوات الأمريكية و قسد في الحسكة أعمالا ترقى إلى جرائم حرب - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحكومة السورية: ما تقترفه القوات الأمريكية و قسد في الحسكة أعمالا ترقى إلى جرائم حرب

د ب أ
نشر في: السبت 22 يناير 2022 - 10:05 م | آخر تحديث: السبت 22 يناير 2022 - 10:05 م

جددت الحكومة السورية إدانتها للأعمال التي أدت إلى نزوح آلاف المواطنين السوريين في محافظة الحسكة، معتيرة أن ما تقترفه القوات الأمريكية وميليشيات قوات سوريا الديمقراطية (قسد) هناك أعمالاً ترقى إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

قالت وزارة الخارجية والمغتربين السورية في بيان تلقت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) نسخة منه اليوم السبت: "ارتكبت عصابات (داعش) و(قسد) خلال الأيام القليلة الماضية مجازر بحق المدنيين وتدميراً هائلاً في البنى التحتية بمحافظة الحسكة، وقد شاركت قوات الاحتلال الأمريكي وخاصة سلاح الطيران بشكل همجي في هذه الجرائم التي راح ضحيتها المدنيون الأبرياء بمن فيهم كبار السن والأطفال والنساء من أبناء هذه المحافظة التي عانت الكثير خلال السنوات الماضية نتيجة للممارسات الدموية لهذه الأطراف".

وأضافت الوزارة: "قد أجبرت آلاف الأسر والعائلات على الرحيل مع أبنائها من منازلها بحثاً عن ملاذات آمنة في المناطق التي تسيطر عليها الدولة السورية، وتلقت هذه الأسر العناية العاجلة من مأوى وأدوية ومياه نظيفة وأجهزة تدفئة ومواد إغاثية على الرغم من الضائقة التي تمر بها المحافظة بشكلٍ خاص وسوريا بشكلٍ عام نتيجة الإجراءات القسرية الأحادية الجانب اللاأخلاقية التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية والدول الغربية على سوريا".

وأضاف البيان أن سوريا: "تكرر إدانتها للأعمال التي أدت إلى نزوح آلاف المواطنين السوريين وزيادة معاناتهم وتطالب بانسحاب القوات الأمريكية من شمال سوريا الشرقي والقوات التركية من شمال سوريا الغربي".

كما تطالب سوريا المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة بما في ذلك المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وبرنامج الغذاء العالمي واليونيسيف وجميع المنظمات الإنسانية الأخرى بتقديم كل أشكال الإغاثة الطارئة لدعم آلاف الأسر السورية التي تم إجبارها على النزوح من أماكن سكنها إلى العراء في هذه الظروف الجوية القاسية.

وختمت الوزارة بيانها بالقول: "تطالب سوريا أيضاً مجلس الأمن بالتصدي لمسؤولياته في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين وحماية المدنيين الأبرياء في الشمال والشمال الشرقي من سوريا والمساعدة على مواجهة هذه الكارثة الإنسانية الجديدة قبل تفاقمها وتفجرها".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك