5 وزراء يتجولون في معبد أبو سمبل بصحبة السفراء الأفارقة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

5 وزراء يتجولون في معبد أبو سمبل بصحبة السفراء الأفارقة

كتب- إسلام عبد المعبود:
نشر في: الجمعة 22 فبراير 2019 - 2:10 م | آخر تحديث: الجمعة 22 فبراير 2019 - 2:10 م

نظمت وزارتي الآثار والسياحة، اليوم الجمعة، احتفالية كبرى، لعددًا من السفراء الأفارقة، بأسوان، وذلك في ضوء الاحتفال بتعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمعبده بأبو سمبل والتى حدثت فجرًا.

وقام خالد العناني وزير الآثار ورانيا المشاط وزيرة السياحة، بأصطحاب السفراء والدبلوماسيين الأفارقة بجولة فى المعبد، بحضور سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وعمرو طلعت وزير الاتصالات، واللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، وطارق رضوان رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، وماجد أبو الخير وكيل اللجنة، والسفير ماهر العدوي نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الافريقية. وقام الدكتور مصطفى وزيري الآمين العام للمجلس الأعلى للآثار بالشرح الأثري للسفراء اثناء الجولة.

واشاد العناني، بالإحتفالية والتي تتميز بتضافر كل من وزارات الآثار والسياحة والثقافة لتنظيم هذه الاحتفالية للسفراء الافارقة؛ خاصة وأن رئيس الجمهورية أعلن أن مدينة اسوان عاصمة الشباب الأفريقي والتي تأتي في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي للدورة الحالية 2019 واستضافتها لبطولة كأس الامم الافريقية.

وأشارت المشاط، إلى اهتمام وحرص الوزارة على الاستفادة من مثل هذه الأحداث والفعاليات المختلفة للترويح لمصر سياحيا وهو ما يتضمنه محور الترويج والتنشيط ببرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة.

وقالت الدكتورة ايناس عبد الدايم، إنها ترى أن هذه تعد بداية قوية لرئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، مشيرة إلى تزامن تعامد الشمس مع العديد من الفعاليات الفنية والثقافية في محافظة أسوان، مؤكدة أن هذه الاحتفالية ظهرت بشكل مبهر في تكاتف الوزارات ومؤسسات الدولة لانجاح الحدث.

والقى سفير الكاميرون عميد السفراء الأفارقة كلمة قدم فيها الشكر لوزارة السياحة على استضافته وزملائه من السفراء،، مشيرًا إلى أهمية الدور الذي تلعبه مصر برئاستها للاتحاد الأفريقي من حيث جمع الأخوة الافارقة للتعاون والتكامل.

وقال «نحن هنا مع أخواتنا من الوزراء من الحكومة المصرية، نشعر لأول مرة اننا كيان واحد» وهذا ما يتبناه الرئيس عبدالفتاح السيسي، مضيفًا أنه يعتبر هذه المرة لأولى التي يتم فيها إشراك السفراء الأفارقة في حدث كبير مثل هذا، متمنيا أن تكون هذه بداية جديدة لعهد أفريقي مصري فيه تناغم وتكامل يعبر عن النسيج الأفريقي الواحد.

كما قام أعضاء الوفد بالمشاركة في حضور مهرجان فلكلوري نظمته وزارة الثقافة شارك فيه ٢٠ فرقة فنية بعدد من الدول العربية والأفريقية والاسيوية في مقدمتهم مصر والصين والاردن والسودان ومورشيوس لبنان وفلسطين، ثم شاهدوا عرضاً للصوت والضوء أمام المعبد.

وفي سياق آخر، نظمت وزارة الآثار معرضَا للكتب المخفضة التي تصدرها الوزارة، والذي ينظمه صندوق آثار النوبة على هامش حدث ظاهرة تعامد الشمس علي معبد أبو سمبل، وقال الأمين العامل للمجلس الأعلى للآثار، مصطفي وزيري، إن المعرض يعرض جميع الكتب الأثرية والعلمية التي تصدرها الوزارة باللغة العربية والإنجليزية، وذلك بتخفيض ٧٥٪، لتشجيع القراءة ورفع الوعي الأثري لدى الشعب المصري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك