5 وزارات تبحث مخرجات مشروع دراسة حول إمكانات المياه الجوفية في مصر - بوابة الشروق
الأربعاء 17 أبريل 2024 12:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

5 وزارات تبحث مخرجات مشروع دراسة حول إمكانات المياه الجوفية في مصر

محمد علاء
نشر في: السبت 22 فبراير 2020 - 4:38 م | آخر تحديث: السبت 22 فبراير 2020 - 4:38 م

استعرض وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، النتائج المبدئية لمخرجات مشروع دراسة إمكانات المياه الجوفية، اليوم السبت، مع نخبة من المتخصصين في مجال المياه الجوفية من أساتذة الجامعات والمكاتب الاستشارية والمعاهد البحثية وأجهزة الوزارة المعنية وممثلي وزارات: الدفاع، والزراعة، والبحث العلمي، والبترول، والخارجية، ومجلس الوزراء.

وأوضحت وزارة الري، في بيان لها، أن الدراسة تأتي في ضوء تعليمات رئيس الجمهورية بضرورة إجراء دراسة شاملة لخزانات المياه الجوفية في مصر تخدم جميع ما سبق من دراسات وتخرج بنتائج متكاملة عن إمتدادات الخزانات الجوفية وإمكانات السحب السنوي المتاح بكل خزان وكل منطقة، ونوعية المياه والهبوط المتوقع طبقا لسناريوهات السحب المختلفة.

وأضافت أن ذلك اتباعا للأصول الفنية للبحث العلمي الممنهج للوصول إلى تكوين قاعدة بيانات متكاملة وبناء نماذج رياضية للتنبؤ بسلوك خزانات المياه الجوفية المستقبلي عند أنماط الاستهلاك المختلفة.

وأوضحت «الري» أنها تعاقدت مع مركز الدراسات والتصميمات للمشروعات المائية بكلية الهندسة بجامعة القاهرة لتنفيذ المرحلة الأولى من الدراسة، وهي تجميع قاعدة البيانات وبناء النماذج الرياضية وتحديث الخرائط الهيدرو جيولوجية للخزانات الجوفية.

وتابعت: بالتزامن مع ذلك تنفذ وزارة الري أعمال حفر الآبار الاستكشافية بالمناطق غير المستكشفة والتجهيز للمرحلة الثانية وهي تحديث النماذج ومعايرة ما تم إنتاجه من نماذج رياضية للتأكد من تحقيق النماذج الرياضية الهدف منها بدقة حتى يتم الاعتماد عليها لوضع السياسات والاستراتيجيات المتكاملة للتنمية المستدامة على المياه الجوفية.

وأشارت إلى أنها تنفذ شبكة آبار مراقبة لمتابعة التغير في مناسيب ونوعية المياه الجوفية بالخزانات المختلفة للرصد اللحظي والمتابعة الدورية للمخزون الجوفي، مضيفة: وكذلك يتم استكمال وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بآبار المياه الجوفية وإضافة الآبار الجديدة.

وأضافت: مع استيفاء بيانات الآبار المدرجة سابقا بقاعدة البيانات مع بيانات الرصد اللحظي لمناسيب ونوعية المياه الجوفية بالإضافة إلى منظومة التشغيل والمتابعة عن بعد، مشيرة إلى تدريب 50 من مهندسي قطاع المياه الجوفية على مختلف أنواع البرامج التحليلية والتطبيقية لاستكشاف ورصد واختبار آبار المياه الجوفية بالإضافة الى التدريب على بناء النماذج الرياضية للمياه الجوفية وتحديثها ومعايرتها والتعديل بها.

وأوضحت أن تلك الخطوة تستهدف ضمان توافق النتائج مع القياسات اللاحقة لبناء النماذج الرياضية للحصول على نماذج رياضية ذات نتائج معتمدة ومؤكدة تمنح متخذي القرار بالوزارة إمكانية بناء سياسات واستراتيجيات مستقبلية لاستخدام المياه الجوفية تضمن استدامة التنمية عليها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك