هندسة طنطا: نقلة نوعية في إنتاج الأخشاب بالكلية وسد الفجوة بين الاحتياجات والمنتجات - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هندسة طنطا: نقلة نوعية في إنتاج الأخشاب بالكلية وسد الفجوة بين الاحتياجات والمنتجات

علاء شبل:
نشر في: السبت 22 فبراير 2020 - 4:27 م | آخر تحديث: السبت 22 فبراير 2020 - 4:27 م

أعلن محمود ذكي عميد كلية الهندسة بجامعة طنطا، تنظيم وحدة الورش الإنتاجية بالكلية المعرض الأول للمنتجات الخشبية، تفعيلاً لدور البحث العلمي في سد الفجوة بين الاحتياجات والمنتجات، وتعزيزاً لمفهوم اقتصاديات المعرفة في ظل مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار إلى أن المعرض يُقام بمقر الكلية بسبرباي، وذلك بعد غدا الاثنين في الثانية عشر ظهراً، تحت رعاية الدكتور مجدي سبع رئيس الجامعة.

وأوضح عميد الكلية، أن المعرض يضم 30 منتجا خشبيا من إنتاج وحدة الورش الإنتاجية، إلى جانب منتجات خشب الأرز البلاستيكي الذي تنفرد بصناعته كلية الهندسة بالجامعة، وذلك في ضوء مبادرة رئيس الجمهورية "اتحضر للاخضر" للاهتمام بالرقعة الخضراء وعدم قطع الأشجار.

وأضاف أن الخشب البلاستيكي هو أحد البدائل المتوقع استخدامها كبديل للخشب، بهدف تقليل فجوة الواردات والمساهمة في الحد من مشكلة حرق قش الأرز، وتعظيم الاستفادة من المخلفات البلاستيكية والزراعية عديمة القيمة، حيث نجح فريق بحثي بكلية الهندسة ضم كل من الدكتور أحمد القصاص والدكتور نادر نبيل والمهندس محمد نور في فصل عنصر "السيلكا" من قش الأرز لأول مرة، وهو الأمر المعقد الذى منع حدوث أية نجاحات سابقة في هذا الشأن نظراً لصعوبة عمليات فصل "السيلكا" من القش.

وأوضح عميد الكلية أن إنتاج هذا الخشب محليا في مصر يوفر للدولة 22 مليار جنيه من فاتورة استيراد الأخشاب سنويا، ما يساهم في التخلص من 40 مليون طن من مخلفات البلاستيك سنويًا، فضلا عن زيادة القيمة المضافة لمنتجات تدوير القمامة من البلاستيك ودعم الاقتصاد المستدام، مشيراً إلى أنه أقل تكلفة وأطول عمرا ومقاوم للعوامل الجوية وأهم مميزاته مقاومة الحريق وعدم امتصاص المياه وإمكانية إعادة استخدامه بالتصنيع.

وأضاف ذكي أن وحدة الورش الإنتاجية تتولى تنفيذ الأعمال الإنتاجية والابتكارات المتميزة في مجال صناعة الأخشاب داخل الجامعة وخارجها، إلى جانب أعمال الكريتال وأعمال الصاج وأعمال الالوميتال واعمال الحدادة واللحام وتشغيل المعادن، وصيانة الأجهزة والمعدات، فضلا عن الإسهام في تدريب أفراد المجتمع على استخدام الأساليب العلمية والفنية الحديثة وهو ما يوفر الدخل للجامعة.

يضم الفريق القائم على تنظيم المعرض، الدكتور أيمن بكري وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى جانب كل من الدكتور ماهر رشاد والدكتور حسني دوير والدكتور مصطفى علوان والمهندس وليد حسونة، ومن المقرر أن يشارك في افتتاح المعرض رئيس جامعة طنطا ونواب رئيس الجامعة، بمشاركة عدد من أعضاء مجلس النواب عن محافظة الغربية، ووكلاء الوزارات، والجهات المعنية ، وعمداء ووكلاء الكليات ، وجمع من أساتذة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك