الجامعة العربية تؤكد أهمية دور المجتمع المدني كشريك للحكومات لتمكين المرأة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 5:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجامعة العربية تؤكد أهمية دور المجتمع المدني كشريك للحكومات لتمكين المرأة

أ ش أ
نشر في: السبت 22 فبراير 2020 - 2:23 م | آخر تحديث: السبت 22 فبراير 2020 - 2:23 م

أكدت جامعة الدول العربية أهمية دور المجتمع المدني كشريك للحكومات في تحقيق التنمية والنهوض بالتمكين الاقتصادي للمرأة.

جاء ذلك في كلمة الأمانة العامة للجامعة العربية التي ألقاها الدكتور فراج العجمي مدير إدارة منظمات المجتمع المدني بالجامعة أمام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي السادس لجمعية سيدات أعمال مصر 21 الذي انطلقت أعماله اليوم بمقر الأمانة العامة تحت عنوان رقمنة البيئة الاقتصادية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ويعقد تحت رعاية مجلس الوزراء والجامعة العربية.

ونوه العجمي بالاهتمام الذي توليه الحكومات العربية عامة والمصرية خاصة لموضوع تمكين المرأة العربية وإتاحة الفرصة لها لتحقيق ذاتها، ومن ثم يحرر طاقاتها للعطاء وبدعم مشاركتها بيسر وأمان.

وقال العجمي إن تمكين المرأة لا يمثل شأناً أو مطلباً خاصاً بالنساء وحدهن، وإنما هو ضرورة عامة وملحة للجميع بغية بناء وطن قوي متماسك واثق في مستقبلهن.

ووجه الشكر للمشاركين من الوزراء وجمعية سيدات أعمال مصر 21 وفريق عملها على الجهد المبذول في دعم المرأة وتمكينها من القيام بأدوارها المتوازية بكفاءة واقتدار، وذلك من خلال قيام لجانها السبع التي تعمل كنقاط اتصال بالمساهمة بوجهات نظرها إلى الجهات الحكومية، وهو ما يعكس وجود شراكة فعالة وناجحة مع الحكومات، كون الجمعية تعتمد على إدماج أضلاع مثلث التنمية الثلاثة ضمن نطاق شراكتها.

ونبه العجمي إلى أن التجارب أثبتت أن بعض الأجهزة الرسمية لا تستطيع وحدها تحقيق كافة غايات خطط ومشاريع التنمية دون المشاركة التطوعية الفعالة للمواطنين والجمعيات الأهلية التي يمكنها الإسهام بدور فاعل في عمليات التنمية نظراً لمرونتها وسرعة اتخاذ القرار فيها، ولهذا اهتمت الدول المتقدمة بهذا الجانب لمعالجة مشاكل العصر والتغلب على كثير من الظروف الطارئة، في منظومة رائعة من التحالف والتكاتف بين القطاع الحكومي العام والقطاع الأهلي الخاص، فالشراكة بين الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص هي السبيل الوحيد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح أن الجامعة العربية حرصت على تكثيف جهودها وأنشطتها التي من شأنها تعزيز وتقوية دور المجتمع المدني وتمكينه من لعب دور الشريك الفاعل للحكومات العربية في عملية التنمية المستدامة من أجل إحداث التغير المنشود في مجالات التنمية المجتمعية والمشاركة السياسية وغيرها من القضايا التي تواجهها منطقتنا العربية.

ولفت إلى أن منظمات المجتمع المدني تلعب أدواراً متنوعة ولا يقتصر دورها على ما يتصل بالحقوق المدنية والسياسية فقط رغم أهميتها، مشيرا إلى أن الجوانب ذات الصلة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في عمل تلك المنظمات تتناغم مع أهداف الدول التي تجتهد في الارتقاء بمستويات مواطنيها ومجتمعاتها المحلية التي تمثل في مجموعها المجتمع ككل.

من جهتها، قالت الدكتورة يمنى الشريدي رئيس جمعية سيدات أعمال مصر 21 إن الجمعية تقيم مؤتمرها هذا العام استكمالاً لدورها الفعال في دعم دور المرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأن هذا العام يشهد تنسيقا كاملاً مع وفود سيدات الأعمال في مختلف الدول بهدف تعزيز الحوار والحفاظ على قنوات الاتصال مع المسئولين وقادة الأعمال للتعامل مع الفرص المتاحة وتفعيل التعاون والاستفادة من الخبرات.

وأضافت أن الفترة الماضية شهدت زيارات وبعثات مختلفة بين الدولتين لمواصلة الحوار المشترك، من أجل التمكين الاقتصادي لسيدات الأعمال بهدف المساهمة في تحقيق رخاء المجتمعات، وخلق فرص عمل، مؤكدة على الالتزام تجاه العضوات ومجتمع رواد الأعمال من سيدات الأعمال وخلق التدابير المؤيدة للأعمال التجارية.

ونوهت الشريدي ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تخوضه مصر، وما حققته من قفزات اقتصادية أشاد بها العالم خاصة مؤسسات الاقتصاد العالمية، وكذلك تمكين المرأة ودورها في المجتمع المصري واحتلالها المناصب التنفيذية بكافة القطاعات، واهتمام القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالمرأة وأهمية دورها في تقدم المجتمعات.

وأشارت إلى أن جمعية سيدات أعمال مصر 21، تضم العديد من الشركات، منها القطاعات الصناعية وأكثر من مجال حيوي آخر، موضحة أن الجمعية قامت بأكثر من بعثة متنوعة حول العالم في أفريقيا، آسيا، وأوروبا.

تعقد فعاليات المؤتمر على مدى 4 أيام تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء والجامعة العربية، وتشارك في فعالياته نخبة من وزراء المجموعة الاقتصادية، ومن المتحدثات والمتحدثين عن قضايا التمكين الاقتصادي للمرأة، فضلاً عن أكثر من 150 سيدة أعمال وممثلي الشركات المصرية والعالمية الراعية للمؤتمر.

يأتي المؤتمر في إطار حرص الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على تعزيز دور منظمات المجتمع المدني العربية العاملة في مجال الخدمة المجتمعية ودعم وتمكين المرأة، ومن خلال تنسيق العمل والتعاون بين منظمات المجتمع المدني العربية والدولية بغية تأهيل كوادر عربية قادرة على مجابهة التحديات المعاصرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك