أساتذة وطلاب جامعة المنيا يصنعون تماثيل تخليدا للشهيد المنسى: «ضحكته أيقونة» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أساتذة وطلاب جامعة المنيا يصنعون تماثيل تخليدا للشهيد المنسى: «ضحكته أيقونة»

منال الوراقى:
نشر في: الجمعة 22 مايو 2020 - 1:38 م | آخر تحديث: الجمعة 22 مايو 2020 - 1:38 م

كان لإحياء سيرة البطل العقيد أحمد المنسى أثرا عميقا فى نفوس المصريين الذين تأثروا برحلة الشهيد، وقصص بطولاته وجهوده التى عكستها مشاهد مسلسل الاختيار، صاحب نسب المشاهدات المرتفعة، زادت من حماسة بعض أساتذة وطلاب كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا، إذ دفعتهم لنحت تحف فنية توثق وتخلد ملامح الشهيد الراحل.

ــ أستاذ جامعى يجسد ضحكة المنسى

مايكل عادل، الأستاذ الجامعى بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا صمم قطعة فنية مدهشة مصنوعة من الفخار، تجسد ملامح وجه الشهيد المنسى ضاحكا، مؤكدا أن أكثر ما جذبه فى شخصية الشهيد ضحكته التى اعتبرها أيقونة ورمزا له.

وأوضح الأستاذ، الحاصل على دكتوراة فى فلسفة النحت بجامعة المنيا، أن فكرة نحت التمثال كانت فى البداية ضمن خططه فى فترة الحظر لنقل قضية من القضايا المجتمعية، للتواصل مع الناس ومعايشة آلامهم وأحزانهم وأفراحهم، ولكن لم يكن قد حددها بعد، فقرر أخذ رأى صديق له، فنصحه بنحت قطعة للشهيد المنسى، الذى تأثر كثيرا من معرفة قصته بعد متابعته مسلسل الاختيار.

لم يكن الأستاذ الجامعى على دراية كبيرة بقصة الشهيد الراحل حينما اقترح عليه صديقه نحتها، فبدأ يبحث ويقرأ عنه عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعى ويشاهد بعض فيديوهاته المنشورة يجمع صورة ومعلومات عنه، «استغربت مين الشخص اللى الناس كلها بتتكلم عنه بالفخر والحب دا كله، بدأ اهتمامى يزيد وقصته تشدنى».

«شوفت فيديوهاته مع أولاده فرقت معايا إنسانيا، إزاى كان فى حد فى ذروة الشباب حابب يعيش وسط ولاده زيه زى أى شاب من جيله، ويمشى ويسبهم» قالها الأستاذ الجامعى موضحا إنه فى تلك اللحظة أراد أن يظهر الامتنان للبطل الذى ضحى بحياته من أجل أن «نعيش فى أمان نحن وعائلتنا».

وعن الابتسامة المميزة لتمثال الشهيد المنسى الذى نحته، قال الأستاذ الجامعى، البالغ من العمر 36 عاما: إن ضحكة المنسى كانت أول ما جذبه فى صوره التى شاهدها عبر الإنترنت «عجبتنى ضحكته جدا وشدتنى أول ما شوفتها، حسيتها أيقونة ورمز مميز ليه».

ــ طالب يجمع بين ملامح المنسى وكرارة

أما ديفيد مينا، الطالب بالفرقة الأولى بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا، فقد تعلق بالشهيد المنسى من خلال متابعته لمسلسل الاختيار، أعجبه شجاعته وبطولاته وتعاطف معه من حكايات أصدقائه عنه عبر مواقع التواصل الاجتماعى، ليقرر أن ينحت له تمثالا تقديرا لتضحياته وبطولاته، «حبيت المسلسل وحبيت طريقته فى التعامل وحياته».

استغرق ديفيد نحو أسبوع ليكمل نحت قطعته الفنية للبطل أحمد المنسى، التى اختلطت ملامحها بملامح الفنان أمير كرارة، الذى يؤدى دور الشهيد فى المسلسل، فيقول ديفيد، البالغ 20 عاما: «كنت بنحت التمثال للبطل المنسى فى الأساس، اللى أنا معجب بشخصيته جدا، لكن متابعتى للمسلسل وتأثرى بمشاهد أمير كرارة، وإبداعه فى إتقان دور الشهيد، طغت على ذهنى، وخليتنى أجمع فى التمثال بين ملامح المنسى وكراراة».

وتابع الطالب أن تمثال الشهيد المنسى، الذى نحته من الطين الأسوانى، بذل فيه «أكبر مجهود فى حياته»، وتحدى نفسه بأن ينحته فى أسبوع واحد مقارنة بفترة نحت تماثيله التى تستغرق عادة أسبوعين وثلاثة، مشيرا إلى أن التمثال بالرغم من عدم خروجه بالشكل الذى تمناه، إلا أنه يظل العمل الأفضل بين منحوتاته العديدة.

ــ الحلقة 28 تسيطر على المصريين

ولاقت الحلقة 28 المعروضة، الخميس، من مسلسل الاختيار، الذى يجسد حياة الشهيد أحمد المنسى ويحكى قصص بطولاته، متابعة وإعجاب كبير من قبل المصريين، فشهدت مواقع التواصل الاجتماعى ضجة كبيرة وتعقيبات على مشاهد الحلقة التى جسدت لحظات استشهاد المنسى وأفراد كتيبته خلال الهجوم الإرهابى على كمين البرث بمدينة رفح فى شمال سيناء.

 

 

 

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك