كيف أصبح للكلاب تأثير على منح الأطفال شعور الثقة بالنفس؟ - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف أصبح للكلاب تأثير على منح الأطفال شعور الثقة بالنفس؟

هاجر فؤاد
نشر في: السبت 22 يونيو 2019 - 11:15 ص | آخر تحديث: الأحد 23 يونيو 2019 - 4:55 م

يشعر بعض الأطفال بالتوتر والاهتزاز حينما يقرؤن أمام الكبار أو عدد من الأفراد، ويفقدون الثقة في أنفسهم، وفي العاصمة الإماراتية أبو ظبي تم التوصل إلى الوسيلة التي ستساعد الأطفال في زيادة الشعور بالثقة ومتعة القراءة، لم يكن يتخيل أن الحل يكمن في اصطحاب الكلاب، وفقا لما ذكره موقع "ذا ناشونال".

قرر مدير وكالة "طومسون" للحيوانات في دبي، إنشاء برنامج تعليمي جديد، وهو عبارة عن جلسات تزيد من ثقة الأطفال الذين يشعرون بالتوتر عند القراءة بصوت عال، عن طريق اصطحاب الطفل لكلب أثناء القراءة، وتستمر الجلسة لمدة 30 دقيقة بتكلفة 350 درهما.

فجاء القرار كنتيجة لما شاهدته أبو ظبي من تأثير تواجد الكلاب مع الأطفال من خلال مشاركتها في مخطط مماثل بالمملكة المتحدة، فوجدت أن للكلاب تأثير مباشر على الأطفال أثناء القراءة وتمنحهم الشعور بالاسترخاء والاستمتاع بالقراءة.

وقال مدير وكالة طومسون للحيوانات، أن سيتم استيراد 24 كلابا من جنسيات مختلفة، وتدريبهم على الاستماع والتفاعل مع الطفل، مضيفا أن جلسات القراءة ليست مخصصة فقط للأطفال، بل يمكن لطلاب الجامعات أيضا والبالغين.

وفي السياق ذاته، كشفت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا، في عام 2010، أن القراءة مع الكلاب لها فوائد عاطفية واجتماعية وتعليمية، فوجدت اصطحاب الأطفال عينة الدراسة للكلاب والقراءة لهم، جعلتهم يقرأون بصوت عال وبشكل متكرر وبثقة أكبر مما كانوا عليها.

* فوائد قراءة الأطفال للكلاب الذي أقرها طومسون:
1- تعزيز ثقة الأطفال وتمنحهم بالشعور بالفخر والقراءة بصوت عال كون الكلاب غير قادرة على تصحيح أخطائهم.

2- تحسين مهارات التواصل للطفل من خلال مشاركة الآخرين والتحدث معهم عما حدث خلال الجلسة والحديث الكلب والكتاب الذي يقرأه.

3- تنمية المهارات الحركية للطفل وتقليل التوتر والقلق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك