فيديو.. وزير البترول الأسبق: إنتاج مصر من البترول الخام لا يكفي لسد الاحتياجات المحلية بعد تكريره - بوابة الشروق
الثلاثاء 27 يوليه 2021 12:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

فيديو.. وزير البترول الأسبق: إنتاج مصر من البترول الخام لا يكفي لسد الاحتياجات المحلية بعد تكريره

أحمد علاء
نشر في: الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 8:14 م | آخر تحديث: الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 8:14 م

استبعد المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق، ارتفاع أسعار الوقود خلال شهر يوليو، متى تقعد لجنة التسعير الحكومية اجتماعها الدوري والمتفرض أول الأسبوع الأول من الشهر المقبل، وسيتم من خلاله إعلان أسعار الثلاثة أشهر المقبلة.

وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير» الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى على شاشة «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، إنه إذا ما حدثت زيادة في أسعار الوقود فلن تتجاوز نسبة الـ10%، غير أنه وصف هذا الأمر بـ«المستبعد».

وأضاف أن الدولة تعتمد على مبدأ الشفافية والوضوح في إعلان أسعار الوقود وهو ما يندرج في إطار الجمهورية الجديدة، لافتًا إلى أن لجنة التسعير وضعت أسسًا لإعادة التسعير والبنود التي تتم على أساسها، وهو ما يعرفه المواطن جيدًا.

وأوضح أن مصر دولة منتجة للبترول لكن ما تنتجه من خام البترول بعد تكريره لا يكفي لسد الاحتياجات المحلية، وبالتالي فإن جزءًا من البترول الذي يتم تكريره هو خام مصر له تسعيرة معينة، وهناك خام أجنبي له سعر أجنبي يتم الالتزام به.

وأفاد بأن هناك عدة بنود تحدد آلية التسعير، وهي كل وزن نسبي للاستهلاك مضروبًا في قيمته وسعر صرف الدولار وأسعار البترول العالمية، موضحًا أن الفترة الماضية شهدت استقرارًا نسبيًّا في بند الاستهلاكات التي تسير نحو الانخفاض بفعل الإجراءات التصحيحية التي اتبعتها الدولة في الفترة الماضية.

وأشار إلى أن كل بند يتم ضربه في وزنه النسبي ويُقسم على 100% فتخرج تكلفة لتر السولار أو البنزين، ما يعني أن الأمر يتم بشفافية كاملة أمام المواطنين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك